منتديات فرتكهه


منتدى كلام شباب منتدى ثقافي اشتماعي ادبي وكل ماهوا جديد  
الرئيسيةاليوميةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا ((فرتكه)) وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي أهــلا بك عطر قدومك ... وتزيّنت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض في كل المجالات أتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا

شاطر | 
 

 ايكولوجيا الصحراء والتصحر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقرب الاردني
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

SMS ~ SMS ~ :
ذكر
عدد المساهمات : 387
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
العمر : 39

الورقه الشخصيه
 :  

مُساهمةموضوع: ايكولوجيا الصحراء والتصحر   السبت يونيو 18, 2011 11:15 pm

التمهيد :
تشكل الموارد الطبعيه اساس الثروه التي يعتمد عليها رفاه السكان في الكره الارضيه .. فتؤثر على حالهم ومستراهم المعاشي .. وعليها تعتمد قوة الدوله ايضا" .. ويمكن تقسيم موارد الثروه في أي بلد الى مايلي :
ففي المؤتمر الجغرافي الامريكي عام 1954 , تم وضع تصنيف اولي لموارد الثروه .. وبموجبه يمكن تمييز ثلاثة انواع من الموارد :
1- موارد الثروه الطبيعيه : وتشمل على :
آ- الثروه المائيه ب- ثروة التربه والمعادن ج- الثروه الجويه والمناخ د- الثروه الحيويه – النبات والحيوان
... وهذه لاتمت للانسان بصله كالماء والارض والاشجار والاسماك وباقي الحيوانات والمعادن .
2- موارد الثروه البشريه : تتمثل في طاقات الانسان التي تساعده على انجاز الاعمال المنتجه والمفيده التي تسهل له سبل العيش .. فعدد السكان .. والمستوى العلمي والفني تعتبران ثروه في أي بلد ويحدد مستوى ثراءه ..
3- موارد الثروه الحضاريه : حضارة الانسان والبلد من مهارات الانسان وانجازاته وتقدم مؤسساته ووسائل اتصالاته والمؤسسات الثقافيه والفنيه والفكريه .. وللامم المتحده تصنيف لتقسيم الدول الى غنيه وفقيره كما يلي :

الدويـــه غنيه بالموارد الطبيعيه غنيه بالموارد البشريه
1 – تعتبر غنيه اذا كانت غنيه بالموارد الطببعبه غنيه بالموارد البشريه
2 – تعتبر غنيه اذا كانت فقيره بالموارد الطبيعيه ولكنها غنيه بالموارد البشريه
3- تعتبر فقيره اذا كانت غنيه بالموارد الطبيعيه ولكنها فقيره بالموارد البشريه
4- تعتبر فقيره اذا كانت فقيره بالموارد الطبيعيه وفقيره بالموارد البشريه

ا نّ التربه بقت على مدى الاحقاب والازمان : هي المورد الاساسي للحياة وللدول بما توفره من غذاء بالزراعه وتربية الحيوانات ومواد اللباس والسكن والغذاء ..وكذلك بما تحويه من عناصر او موارد في داخلها ..
ولكن تبقى هناك علاقه واضحه بين الماء والارض والمناخ .. وان علم الاجناس ( الانثروبولوجيا ) يبين ان هناك علاقه وطيده بين الارض وكل جنس ان كان بشريا" او حيوانيا" او نباتيا" ..فهي يمكن اعتبارها ناتجات نهائيه للأرض التي نشأت عليها تلك

-----2------
الاجناس .. فهناك علاقه بين بين الارض والتركيب الجسمي للسكان الذين يعيشون عليها ... وكذلك بين الناحيه الروحيه والوجدانيه .. فهناك علاقه من التفاعل الفكري والفعاليات الوجدانيه وبين الارض ... وان أي تغيير يلحق بهذه الارض التي تحتضن الانسان يتبعه حتما" تغيير في حياة الانسان اما ايجابا" او سلبا" الذي يقوده الى الانقراض .
فالثروه الرئيسيه لأية امه هي بالطبع : الأرض : التي تمدنا : بالغذاء .. والكساء .. والمعادن .. والحروقات .. والاخشاب .. والحيوانات .. وليس ثمة من شك ان جمال الأرض :.. هونفسه مورد لايقدر بثمن .. وان استثمار الأرض .. استثمارا" حكيما" عاقلا" هو مفتاح الصيانه والوقايه الحقّه للثروات الاخرى ...

المقــــــدمه
التربــه :
ان الميزه والصفه الاساسيه للأرض هي في ان تكون تربه زراعيه قابله للأنبات والزراعه ومغطاة بالغلاف الاخضر من غابات وحقول السفانا واشجارها والنباتات الزهريه والحقليه .. وهذه هي الماسكه للأرض ومقاومه للتصحر .. .. وبدون هذه الميزه والصفاة .. فان الارض تعتبر ميته ما دامت غير قادره على انتاج واحتواء الحياة ... فالتصحر هو احد هذه المشاكل والاخطار التي تتعرض لها الارض أي التربه با هو من المشاكل الرئيسيه التي تواجهها البشريه ..
ما هي الارض ؟ وما هو تعريفها ؟ وكيف تكونت ؟ :
تعريف التربه : هي القسم السطحي والمفتت من القشره الارضيه المعرضه للتجويه وعوامل التعريه البايوكيمياويه .. وناتج عن التحولات القديمه او الحديثه للماده الوالده التي ترتكز عليها تحت تأثير العوامل الطبيعيه .. زهي القشره من الارض الصالحه للزراعه وتحتوي على جميع المعادن النادره والمواد العضويه التي تشكل الخصوبه ويبلغ سمكها ( 30 – 45 ) سم .. وهي مساميه وتسمح للاوكسجين ان يتغلغل داخلها ..
ان كلمة الارض في مفهوم الرجل العادي : هو ذلك الشريط الضيق من سطح الارض اليابس الذي يستعمل لنمو النباتات .. وللمزارع: تعني الطبقه العليا من القشره الارضيه التي تنمو عليها المزروعات المختلفه .. وتم الاتفاق على التعريف التالي : الارض هي الطبقه المجواة من القشره الصلبه للكره الارضيه ..
عناصر التربه زنسيجها :
1- عناصر عضويه : آ- بنيه نسيجها ليفي ب – بنيه غرويه فيها الدبال أي متفسخ الاوراق والمواد العضويه Humas: شره للماء ينتفخ الى ( 6) اضعافه ويعطي التربه تماسكها ولزوجتها ويطلق الحراره نتيجة لعملية الامتصاص .. ويفقد الماء تحت تأثير الجفاف .. وهو عامل مهم في مقاومة التصحر ..
2- عناصر معدنيه : آ- عاصر مفككه : الرمل والصغير من الصخور ..
ب- الغير مفككه الناتجه عن عمليات التجويه الكيمياويه .. وتكون القسم الناعم من التربه .. او الطين ..
بنية التربه : تنتج عن طريق ارتباط حبيبات التربه الاصليه مع بعضها .. وهي الطين والغرين والرمل تكون مرتبطه مع بعضها .. كما تجد حبات ناتجه عن اجتماع الحبيبات الاصليه بواسطة المواد الغرويه المعدنيه والعضويه والتي تكون في حالة

---3--

تجمع .. ويتم هذا التجمع نتيجة" لوجود كاتيونات موجبه ( شحنات ) متمثله في املاح الكالسيوم والمغنيسيوم الموجوده في محلول التربه التي تؤدي الى تجمع الغرويات .. ومع الدبال يتم لعب دور في لصق حبيبات التربه وتشكيل الحبات الكبيره .. وهناك عوامل اخرى تساعد على تشكيل حبات التربه هذه .. وهي عوامل مناخيه وبايولوجيه وبتوالي تراجع الماء والجليد وذوبانه في التربه وتاثير جذور النباتات وبعض الكائنات المجهريه الحيه .. ان تكوين بنية التربه هذه يعتمد اساسا" على تواجد الماء .. اولا": وجذور النباتات المزروعه فيها .. ثانيا" : ... وبفقدانهما .. تبدأ الخطوات الاولى لعملية التصحر ..
وبنية التربه تلعب دورا" هاما" في الخواص الفيزياويه للتربه .. فالبنيه الجيده تسمح بتهوية التربه بصورة منتظمه وبانتقال الماء داخل التربه بصورة سهله , وبهذايخلق وسطا" صالحا" لنمو الجذور ولتغذية النباتات بالموارد المعدنيه .. والتربه الجيده تحوي على الدبال ( ( Humas كلسي وطيني .... والبنيه السيئه توجد في الترب التي تحتوي على دبال حامضي مؤلف من حوامض دباليه غير متجمعه ..,,.كذلك توجد في الترب الخاليه من الدبال ... والدبال هو : المواد العضويه .. فالمواد العضويه الجديده وعند تفسخها تطلق حراره ومواد حامضيه .. لذلك فيجب ان لا توضع مباشرة" للتربه لانها تخلق وسطا" حامضيا"وحراره تقتل بكتريا التربه واحياءها ... بل يجب ان يتم تركها لتتفسخ وتتحول الى مواد نتروجيه ثم تضاف الى التربه ...
ديناميكية الماء في التربه :
1- يوجد الماء في التربه بصوره كامنه ( هيدروسكوبيه ) أي الماء الذي تمتصه حبيبات التربه من الجو ويشكل طبقه رقيقه حول ذرات التربه ... لايستفيد منه النبات في تغذيته ..لأن قوة امتصاص النبات هي اضعف من قوة تماسك الماء , ولا يمكن ازالة هذا الماء من التربه بالتبخر ... ولكنه يزول اذا ارتفعت درجة حرارة التربه الى 105 ف فانه يزول كليا" .. لذلك فان ضغط الرطوبه المترسبه من الجو وباستمرار تجعل حبيبات التربه اكثر انتفاخا" وماسكة للماء .. وهذه تعمل ضد عملية التصحر ..
2- الماء الشعري : هذا في التربه المتماسكه ذات المسامات الشعريه الدقيقه .. بحيث تعمل على سحب المياه الجوفيه اذا لم تكن على عمق كبير وان تكون مسامات التربه شعريه ..
ان الرطوبه الموجوده في سطح التربه تتناقص تحت تاثير عملية التبخر ويؤدي ذلك الى اهمية زيادة الطاقه الشعريه في الطبقات السطحيه بالنسبه للطبقات العميقه التي تبقى رطبه .. وينتج عن ذلك تيار مائي شعري يتجع من الطبقات السفلى باتجاه سطح التربه .. زهذا يعتمد على وجود مياه جوفيه قريبه والاّ فان صعود الماء يكون ضعيفا" .. واحسن هذه الترب التي تساعد على صعود الماء الى 200 سم هو في التربه الطينيه التي تحوي على الدبال ... وكلما كان التبخر عاليا" من سطح التربه فانه يترك طبقه ملحيه عاليه من سطح التربه .. وهذه هي اول مراحل عماية التصحر ..
3- ماء الجاذبيه : مياه الامطار والسقي الاصطناعي حيث يملىء مسامات التربه الكبيره بسرعه وبصوره مؤقته اذ سرعان ما يغوص داخل التربه بفعل الجاذبيه .. واذا لم تكن بنية التربه جيده بحيث تنتفخ وتمسك الماء .. فانها سرعان ما تفقد هذا الماء وتتعرض للجفاف بسرعه .. وهذه من اسباب التصحر كذلك .. والارض الرمليه الصحراويه لا تستطيع مسك الماء اذ سرعان ما يغوص داخل التربه بفعل الجاذبيه .. اما في التريه الشعرية المسامات .. فيمكن ان يبقى .. من هذا نرى ان احد عمليات استصلاح الارض الصحراويه باضافة الاسمده العضويه الغير حامضيه الى التربه ..
كيف تتكون التربه :
ان الماده الام التي تتكون منه التربه هي في الاساس الصخور الناريه الماكما البركانية الاصل في الجبال .. او التي تقذفها البراكين سواء اكانت البراكين الحيه فوق سطح الارض او التي في قاع المحيطات .. وتتعرض هذه الصخور الى عوامل التعريه والتجويه التي تقسم الى :
-----4-----
1- الفيزياويه : آ- الهواء والمناخ ودورهما في تفتيت الصخور ..
ب- الماء وعمله الجيلوجي ودورته بين الهواء وبين البحر والبر ثم عمل البحار ..فتجمد المياه في شقوق الجبال الذي يؤدي الى تفتت الصخور .. او تدهور الكتل الجليديه وانجرافها .. او تدهور الصخور الكبيره والتي تؤدي الى تفتت هذه الصخور وانجرافها مع المياه لتختلط مع المياه السافطه والطحالب .. او تتعرض هذه الصخور او اسطح الجبال الى الرياح والعواصف المستمر فتتآكل هذه الصخور ..
2- البايولوجيه: والدور الذي تلعبه النباتات والحيوانات في حفظ واتلاف وتكوين الصخور والتكوينات الجيلوجيه .. ان فتات الصخور هذه تنجرف مع المياه وتستمر عليها عمليات التأين والاكسده وتجري عليها العمليات الكيمياويه وبفعل المواد العضويه وجذور النباتات والاشنات والمواد العضويه والطحالب .. فتتكون اول ما تتكون هو ذرات الرمل وبتفاعلها ومع المواد الكاربونيه والكلسيه تبدأ بالتحول الى مادة الطين والغرين .. فتترسب بالسهول ومصبات الانهر او بالفيضانات على سطح التربه فتختلط بالمواد العضوره والمعدنيه ..
ان الرمال السوداء على شواطىء الانهر هي ليست مثل رمال الصحراء الحمراء الداكنه فهي عياره عن حبيبات ذات املاح ومركبات كلسيه وكاربونيه ولا تحوي على اية مواد عضويه وذات مسام كبيره وهي تعمل على الزحف وتخريب التربه التي تجاورها اذا ما توفرت عناصر التصحر ..
عوامـل تصحـر الأرض :
عند النظر الى اقليم شرق البحر الابيض المتوسط من الفضاء الخارجي – ونحن جزء منه – والممتد مو الباكستان وايران وحتى شمال افريقيا واثيوبيا والصومال والجزيره العراقيه وجبال طوروس .. فاننا نجد الصحارى التاليه :
آ- في ايران : صحراء لوط والصحراء الملحيه الكبرى ..
ب- في العراق :
1- صحراء الجزيره الشماليه .. المحصوره بين دجله والفرات ابتداء" من شمال الفلوجه فما فوق .. وترب هذه الصحراء هي جبسيه ..
2- الصحراء الغربيه والشماليه :تتكون من صحراء كلسيه ممتده كذلك في سوريا والاردن والسعوديه .. وفي العراق تقع غرب العراق ولحد اعالي جنوب الفرات ..
3- الصحراء الجنوبيه : تتكون بشكل رئيسي من الصخور الكلسيه وان جزء" منها صحارى رمليه او حصويه .. وتمتد من السعوديه والكويت ..
ج- في الجزيره العربيه :
1- جزيرة العرب تعتبر كلها صحراء ومنها..
2-هضبة الصحراء في اواسط الجزيره .. وباتجاه العراق ..
3- صحراء الربع الخالي .. في اواسط جنوب الجزيره ..
4- صحراء النفوذ ...
د- في مصر وشمال افريقيا وحتى موريتانيا :
1- صحراء النوبه 2- صحراء المسور 3- صحراء سينا الداخليه 4- الصحراء الليبيه ... الخ


-- 5 --
5- الصحراء الكبرى 6- صحراء الجوف
يتميز معظم هذا الاقليم في معظمه باقليم صحراوي .. يتصف بالجفاف والمناخ القاري ترتفع فيه درجة الحراره والجفاف وقلة او انعدام سقوط الامطار ..
وان من الاسباب الرئيسيه للتصحر في هذا الاقليم : هو ان الاقليم محاط بسلاسل جبليه تصطدم بها الريح القادمه من البحار لتسقط امطارها على السواحل ... فتنبت فيها الغابات وتربيه زراعيه خصبه ... وتعبر هذه الرياح وقد اصبحت جافه حاره جدا" او بارده جدا" ... وهذه الجبال هي :- من الشرق :-
جدار جبال هندكوش... وجبال السوز... وجبال زاكروس... وجبال طوروس ... وعلى جانبي ساحلي البح الاحمر ... في الحجاز : جبال الحجاز ... وجبال العسير .. وجبال مدين ... وجنوب الجزيره ... جبال حضرموت ... وجبال عمان ... ومن الجانب المصري ... جبال النوبه وجبال العبر ... وجبال العرينات... واكاكاس ... والاحجار ... والصحراء الكبرى ... وسلسلة جبال الاطلس ... الخ .. نرى ان الاقليم شبه محاط بسلسله شبه مغلقه من الجبال .. وهذا يجعله مهيء ان تنتشر فيه الصحارى .. وفي معظمه يتميز بالمناخ القاري الجاف .. وتفتقر معظم مناطق الاقليم الى عامل مهم وهو ضغط الرطوبه Precipitation وفقدان هذا العامل يهيء التربه للتصحر .. واذا تواجد التخلف الاجتماعي مضافا" اليه التخلف في اساليب الزراعه والري والصرف فاصبح التصحر وشيك الحدوث او هو ما يحدث فعلا" ...
عناصر واسباب التصحر: هي:-
آ- العناصر الطبيعيه :
1- وجود جبال تمنع دخول الريح المحمله بالغيوم المطيره .
2- قلة او انعدام الامطار .
3- مناخ جاف اعدام او قلّة ضغط الرطوبه .
4- قلّة المياه السطحيه والمسطحات المائيه .
5- مناخ قاري – حار صيفا" – بارد شتاء" – وجاف

ب-عنلصر التخلف الاجتماعي:-
1- فقر الدوله : في الموارد الطبيعيه وفي الموارد البشريه .
2- التخلف الاداري وفساد جهاز الدوله .
3-ترك الارض والهجره عنها .
4- التحطيب واقتلاع الغابات والاشجار .
5- عدم توفر العنايه العلميه بالزراعه .
6- الرعي غير المنظم .
7- الري غير المنظم .
8- اليزل والصرف غير العلمي

---- 6 ---
9-ارهاق الارض بالزراعه المكثفه .
10- استخدام الاسمده الكيمياويه والمبيدات باسراف .
11- اهمال عملية زراعة الغابات ومصدات الريح .
انواع الصحراء :-
قد نتصور الصحراء فقط هي بحر من الرمال .. او المعدومة الزرع .. او المعدومة الحياة .. وسنبين ادناه انواعها :-
1- الصحراء الرمليه : اشدها عنفا" جافه حاره لازرع فيها ولا ماء ولا مطر .. ولكن فيها انواع من الحياة كالعقارب .. والثعابين وانواع من السحالي .. تخرج ليلا" من جحورها وتمتص القليل النادر من الرطوبه من الجو وتتغذى بما تجده من نادر الهوام . كالصحراء الافريقيه الكبرى .
2- الصحراء الصخريه : صخور جبليه لانبات فيها ولا ماء وشديدة الجفاف .. ولكن تتواجد فيهاانواع من الحياة .. قسم من جيال هندكوش .. والانديز ..
3- صحراء الحصوه : رمل وحصو كثير جدا" .. احد العلماء الالمان الذي كان يعمل في العرا قي الستينات هو الذي اطلق هذه التسميه على الصحراء الممتده من المسيب ... الحصوه ... كربلا ... شثاثه .. وينتشر فيها نبات الطرطيع .. العوسج ... الشوك .. وعلى الرغم من ان درجة الحراره في بعض مناطق هذه الصحراء , وعلى ارتفاع انج واحد من سطح الارض , وحيث كانت درجة الحراره صيفا" تبلع ( 80) م* فقد كانت هناك نبته في الارض .. مما يدل على تواجد الرطوبه ليلا" .
4- الصحراء الثلجيه : تعتبر المناطق القطبيه وداخل دائرة كلا القطبين تكون جافه تماما" ولا تنبت فيها اية مزروعات ,, الاّ انها توجد فيها انواع من الاحياء .
5- هناك اصطلاح لنوع آخر من الصحاري التي لاتتواجد في قبعانها أي نوع من الاحياء النباتي والحيواني .. تلك هي القيعان الشاسعه من اواسط المحيطات والبعيده عن السواحل ( السواحل هي التي تتجمع عندها المراد الغذائيه ) ..
6- ولا بد ان اذكر هنا انه يمكن ان تكون حتى الانهر تحمل صفاة الصحراء .. فلدينا بالعراق نهر ديالى اصبح ميتا" تنعدم فيه الحياة لان مجاري بغداد الرصافه تصب فيه مباشرة" .. والعمليه مستمره على نهر دجله الذي يشكو المرض ..
كذلك نهر الوند او النهر الذي كان يسقي مد ينة مندلي وقطعه عن العراق (شاه ايران ) فقضى على بساتين مندلي والمدينه .. ( راجع بحثنا على موقعنا – المرسوم -: ايكولوجيا المياه ) ..
7- وقريبا" سيموت الخليج العربي وسيتحول الى صحراء مائيه ميته (( راجع بحثي المنشور (- تلوث وموت الخليج ) المنشور على موقعي الحوار المتمدن – كوكل : http://www.ahewar.org/m.asp?i=2035 ...

العراق ومشكلة التصحـــــر :
هل العراق بلد صحراوي ؟! : يلختصار لنستقرأ التاريخ فيخبرنا : ان جنة عدن كان مقرها العراق .. وفي الجداريات السومريه والبابليه نرى كثرة جداريات صيد الاسود .. وهذا يدل على تواجد الاسود بكثره وهذه الاسود تحتاج الى حيوانات تتغذى عليها وتصطادها .. وتحتاج الى مأوى .. وكلا الاسد وطريدته يحتاج الى المأوى والمأوى هو الغابه .. ومن هذا نستدل على ان العراق كان موطن الغابات .. ولقد تم انقراض آخر غابه في العراق كان من حوالي 200 سنه وكانت تمتد من جنوب


--7---------

الحله الى السماوه والناصريه .. وكان الاسد يتواجد بكثره ,, حتى ان فتبان اهل الريف كانوا يدربوهم على قتل الاسد ..ولم يشير لنا التاريخ القديم على ان العراق كان يعاني من موجات حر كما هو عليه الآن .. ولا التعرض للعواصف الرمليه .. ولحد العصر العباسي كان العراق يسمى بارض السواد .. اذ ان الزرع كان فيه متصل بالشجر والزرع من الشمال الى الجنوب .. وان المؤرخ الديميري يبين بان العصفور كان ينتقل من بغداد الى البصره لا طيرانا" بل قفزا" من شجرة الى اخرى ..
ان غزارة المياه السطحيه في العراق المتمثل بدجله والفرات والعديد من الروافد .. والمسطحات المائيه مثل الاهوار والبحيرات .. اضافة" الى كثرة مصادر المياه الجوفيه .. .. وكذلك ما كان عليه كثرة الغابات والزرع الكثيف وتوفر المياه السطحيه بكثره ... مما ادى الى ان يكون ضغط الرطوبه مرتفع وهذا يؤدي الى اخضرار الارض بشكل تلقائي .. فالعراق وادي اخضر واراضيه من الاراضي الرطبه .. ولايمكن ان يدخل ضمن الاراضي الصحراويه ... ولكن اسبابا" وضروفا" تعرض لها العراق هي التي عملت وتعمل على تعرض العراق الى الزحف الصحراوي ولازال ..وسنقوم بالتطرق الى هذه الاسباب مستقبلا "
موقع العراق واقاليمه : يقع بين خطي طول 42" 38* و 23" 48* شرقا" وبين خطي عرض 27" 29* و 23" 37* شمالا" .. ويمتد اطول محاوره من مدينة زاخو شمالا" الى مدينة الفاو جنوبا" ( 1000كم ) واعرض محاوره من شمال مدينة راوندوز الى نقطة التقاء الحدود العراقيه السعوديه الكويتيه ( 750 كم )..
ويضم العراق اشكال مختلفه من التضاريس والانظمه البيئيه وتكاد تكون فريده :.. فاحتوت على سلاسل جبليه وعره ومرتفعه تحيطها مناطق تلال وسهوب تمتد الى مساحات شاسعه فتلتقي بالهضاب والمناطق الصحراويه الجافه التي تضم بين جنبيها مناطق مائيه كثيفة الزرع نسبيا" وينتهي الى بيئة المصب والمياه المالحه للخليج العربي ..
وطبوغرافيا"ينقسم العراق الى اربعة اقاليم رئيسيه هي :
1- اقليم الجبال 2- اقليم السهوب الشماليه والسفوح 3- اقليم الهضاب الصحراويه
4- اقليم اراضي ما بين النهرين ..

ميــــاه العـــــــراق :
اولا" المياه الجوفيه والاملاح فيها :
هي من غير المياه الآتيه من الامطار .. وتحوي على املاح ذائبه .. هي دالّه على طبيعة الصخور المارّه عليها ... لذاك فخصائص هذه المياه تختلف باختلاف نوعية الصخور ... ونسب هذه الاملاح هي غير ذات بال .. وتتحملها النباتات , وهذه الاملاح هي :
1- كاربونات الكالسيوم caco3 بطيئة الذوبان في الماء وتسبب الترسبات الكلسيه التي تستفاد منها النباتات المحبه لها .
2- الجبس والرخام : الاول : سلفات الكالسيوم caso4 2H2O والثاني : يسمى رخام الموصل ( الحلاّن ) لايحتوي على الماء ويرمز لهCaSO$ وقد تحتوي المياه في بعض الينابيع على 2190 جزء / بالمليون كما في تلّعفر ..
3- املاح الطعام : كلوريد الصوديوم .. سريع الذوبان بالماء .. يتواجد على هيئه رسوبيه تحت الارض ,
4- النترات :شديدة الذوبان بالماء .. يكثر تواجدها في بعض آبار المناطق الجافه في القطر 680جزء/ مليون ( نترات الصوديوم )



---8--
5- الفوسفات : توجد منه ترسبات ذات قيمه .
ثانيا": المصادر المائيه في الصحاري :
تخلو الصحاري من المجاري المائيه الدائمه عدا مابين النهرين وباطراف الصحارى في بعض المنخفضات والبحيرات الصغيره ... اما مستوى عمق هذه المياه الجوفيه فعميق لاتصلها جذور النباتات .. فيعتمد النبات هنا على الامطار التي تتجمع في المنخفظات وفي الوديان .. وتختزنها الترب السطحيه .. فالماء مهم لاستثمار النباتات الصحراويه : النبات الطبيعي .. الفطريات .. المراعي الصحراويه ... وان اهم الامكنه التقليديه للسقي في الاقاليم الصحراويه هي :
1- الينابيع :- في مناطق هيت الى عين حمود جنوب الناصريه (ة 450كم) .. ولم يعرف مصدر تلك الينابيع .. وان جريان المياه الجوفيه في الصحراء هو باتجاه نهر الفرات ..
2- المياه السطحيه : بعد هطول الامطار في الشتاء والربيع :.. تتكون البرك الضحله في الوديان والمنخفضات وغيرها .. ومعضمها لاتبقى الاّ ساعات ..
3- الابار الضحله : مياهها فصليه او دائميه .. ويختلف مستواها باختلاف الفصول .
4- الآبار العميقه : ( 15—100م ) اعدادها محدوده .. في الصحراء الجنوبيه والغربيه ..
5- الآبار الارتوازيه : هناك العديد من الآبار الارتوازيه تم حفرها واصبحت تشكل شبكه واسعه تساعد على تواجد المياه بصوره دائمه في الصحراء ؟
تــرب الصحــراء :
تحتل ترب الصحراء الجزء الاكبر من اقليم الهضاب الصحراويه ما عدا منطقة الغرفه والعظيم والجزء الاسفل من صحراء الجزيره قرب بلد ومساحة" من الارض غرب كربلا ...و المواد السطحيه والترب في الصحاري العراقيه مرتبطه بطبيعة التضاريس ونوع الصخور .. وحالات صرف او بزل المياه .. ويقل نشاط العوامل الكيمياويه والبايولوجيه في تكوين الترب في الصحاري ... بسبب قلّة المياه المتيسره لتلك العمليه .. ولكن عملية التجويه الفيزياويه شديدة الاهميه في تلك المناطق .. اذ تلعب الرياح درورا" كبيرا" على المواد السطحيه خاصة" في المناطق المعرّاة او قليله الغطاء الخضري ...وتأتي التعريه بواسطة المياه التي تكون على اشدها بعد زخات المطر في فصل الربيع .. فيعمل على تمشيط الاراضي بالوديان العميقه اذ تزيل تلك السيول ما ترسب من مواد دقيقه وناعمه ومن ضمنها البذور مما لاييدع اية فرصه للانبات ولتكوّن النباتات ..
كما توجد في تلك الاقاليم مناطق شاسعه مغطاة بالصخور او بطبقه سطحيه جبليه تكوّنت من ترب رسوبيه منقوله بالمياه والرياح او مجاري المياه الاخرى وكذلك الرياح وتتجمع تلك الموادالمختلفه من حصى وصخور ومواد دقيقه لتغطي مساحات مسطحه واسعه ومتموجه ..وهذه احد الظواهر في الصحاري .. وهناك ظاهره سطحيه اخرى في الصحاري تسمى ( بالحماد Hammada) .. وهي وسط مغطى بمواد صخريه خشنه تتكون على السطوح المستويه للتلال والسفوح .. وتعمل تلك السطوح الخشنه على اعاقة السيول مما يتيح فرصه للتربه ان تمتص تلك المياه ويختزن قسم منهى ايضا"بين تلك الصخور والشقوق مما يتيح لنمو غطاء شجيري خفيف ...وتتواجد الرمال محليا" في العراق على مساحات شاسعه ويمكنها الانتقال كذلك لمسافاة كبيره وتتكون عنها الكثبان الزاحفه او المستقره تفعل بتثبيتها النباتات كما هي الحال في منطقة بيجي .. اما المواد الدقيقه مثل الطين والغرين فتتواجد في المبازل المغلقه المنخفضه ... وحينئذن تجف تلك التربه السطحيه وتنكمش ثم تتكسر خلال فصل لبصيف ويشكل المحتوى الكلسي للترب الصحراويه نسبه عاليه (25-45%) .. اما المواد الجبسيه فيختلف من منطقه الى اخرى ... و


-------- 9 ------
وجدت كميات عاليه منه في اراضي الجزيره .. وتنمو على تلك الصحارى الجبسيه اغطيه نباتيه معينه .. اما مناطق اعالي الفرات فتتواجد فيها الترب الكلسيه .. وهي تضم مجموعات نباتيه متميزه .. ومن اهم الصحاري المتميزه في العراق هي :-
1- صحراء الجزيره : بين النهرين .. وهي ذات مكونات جبسيه .
2- الصحراء الغربيه الشماليه : وهي ذات مكونات كلسيه .
3- الصحراء الجنوبيه : مكوناتها .. صخور كلسيه ... رمليه ... حصويه ..
فالترب الصحراويه : اذا" هي مجموعة ترب ذات لون رمادي مائل قليل الى الارجواني .. وتتصف بقلة المواد العضويه ( 5/. % ) ووفرة المواد الكلسيه والجبسيه فيها كما ان سطح تلك الترب يكون مغطى بمواد مختلفه بسبب تأثيرات تعرية الرياح .. وهي غالبا"ما تكون مغطاة بطبقه رقيقه من الحصى او قشرة خلطيه من الحصى .. والجبس .. والكلس ..ولا تبعد الترب التحتانيه ( Sub Soil ) الاّ بضع سنتمترات عن السطح وهي على العموم فاتحة اللون وغنيه بمحتواها الكلسي .. وتتواجد الترب الصحراويه عادة" في مناطق : 1- ذات صيف حار 2- جافه جدا" 3- ذات كميات في الامطار الساقطه لا تزيد عن (50-100ملم) ..
مما سبقى نستطيع ان نستخلص:: ان هذه المناطق الصحراويه ضروري ان ان تتم المحافظه على الغطاء النباتي الصحراوي فيها :مثل الشوك .. الطرطيع .. العاقول .. الخ وزيادة زراعتها .. والتي كانت ولا زالت تتعرض للاقتلاع .. والدليل على ذلك هو ظاهرة كثرة العواصف الرمليه ذات الذرات الدقيقه جدا" والبيضاء مما يدل انها كلسيه او جبسيه .. قد اقتلعت عنها الغطاء النباتي فاصبحت عرضه الى الرياح والعواصف التي اخذت تجرف.. سطح التربه .. باستمرار بعد ان تفككت بنيتها واخذت تتحول الى ارض صحراويه ...كما انه – وحسب نظرية العالم الهندي ,,( رمضان) ..انه يمكن اثارة زوابع رعديه وذلك بشحن الذرات الرمليه شحنها بشحنه كهربائيه سالبه .. وهذا يدفع هذه الذرات الرمليه المشحونه بشحنه واحده مما يدفعها الى التنافر عن بعضها والارتفاع في الجو ... لذلك نرى وجوب دراسة ظاهرة كثرة تناوب عواصف الغبار في جو بغداد هذه الايام ..
الاشعاع الشمسي في العراق :
يعتبر العراق من اكثر الاقطار في النصف الشمالي من الكره الارضيه ... الذي يستلم اكبر كميه من الاشعاع الشمسي خلال الفتره من شهر مايس وحتى ايلول .. أي في قمة الصيف ... وتنخفض هذه الكميه في الشتاء .. وتنخفض اكثر تحت ظروف ملبده بالغيوم .. وهذه يمكن اعتبارها من الموارد الطبيعيه التي يمكن الاستفاده منها في انتاج الطاقه الكهربائيه ... والاكثار من كافة انواع المزروعات ... كما ان الرياح تعتبر كذلك من الموارد الطبيعيه في الصحاري ... اذ يمكن كذلك الاستفاده منها في انتاج الطاقه الكهربائيه في هذه المناطق وسحب مياه اللآبار ...
الامطار والرطوبه والتبخر والمناخ في صحاري العراق :
يتميز مناخ الصحاري في العراق بانه قليل او معدوم الامطار ( 50- 150 ملم ) .. ومعدل الحراره ليس اقل من 10*م في شهر كانون الثاني .. وتم تسجيل اعلى درجة حراره في صحراء شثاثه وعلى ارتفاع ( 1 ) انج عن سطح الارض وكانت ( 80) درجه مئويه وكانت هناك في هذه الارض نبته صغيره .. والفتره المطيره تقع بين تشرين ثاني وآذار .. وفصل الصيف هو فصل هامد يبدأ من نهاية شهر نيسان ... ومناخ العراق وحسب دراسة العالم ( زهاري Zahary ) : ان مناخ العراق هو حاله وسطيه بين المناخ الآسيوي الاوسط (Iranon-Turanian )... وبين مناخ آخر يطلق عليه اسم المناخ الشبيه بالعربي ( S. Arabian )


------ 10 ------
ورطوبة الهواء : هي مقياس لكمية البخار الموجود في الجو وان التشبع التي تحصل عليها من العلاقه بين ضغط البخار مقسوما" على ضغط البخار المشبع .. والمعبر عنها بالنسبه المئويه .. وفي العراق ان هذه النسبه منخفضه جدا"
التبخر : ان التبخر يحدث على مدار السنه وتزداد حدته .. وقت ارتفاع درجات الحراره وجفاف الجو .
الرياح والغبار : العواصف الرمليه في العراق غالبا" ما تصاحب العواصف الرعديه .. ولا تقتصر على فصل معين .. ومطقة بغداد : - ليس الآن فقط بل ومنذ السابق – هي الاكثر تعرضا" للعواصف الرمليه خلال اشهر الصيف الثلاثه .
نباتات صحاري العراق :
تشكل الصحاري ربما اكثر من نصف مساحة العراق .. وهذه الصحاري هي امتداد لصحاري السعوديه من جهة وصحاري سوريه والاردن من جهة اخرى . وبفصل هذه الصحاري عن مناطق السهوب الشماليه خط وهمي : يبتدء من بدره ثم تكريت ... فحديثه ... وينتهي بالرطبه ... ولايزال الكثير من نباتات المناطق الصحراويه هذه بحاجه الى دراسات .
فتنحبس الامطار فيها لمدة تقارب الستة اشهر ,,, والرطوبه النسبيه تنخفظ الى اقل من ( 50% ) ويصل معدلها الى اقل من ( 30% ) خلال النهار .. ويمكن اجمات الغطاء الخضري الصحراوي الى ثلاث انواع من البيئات هي :
1- نباتات الترب الرمليه : 35 نوع من النبات المعمر من مجموع 111 نوع نبات .
2- نباتات الترب الحصويه : في الغالب تفتقر الى النباتات ... وفي المنخفضات تكوّن غطاء كثيف من نباتات شائعه .
3- نباتات الوديان : فيها ترب ذات طبيعه رسوبيه فيها نباتات اعلى من أي منطقه اخرى في الصحراء .
اسباب وعوامل الصحراء والتصحر في العراق :
اولا": اسباب وعناصر طبيعيه :
الصحاري العراقيه كانت ولا زالت منذ ( 10000) سنه .. واقع تحت تأثير مدمر من قبل الانسان وحيواناته ... لأن أي شيىء قابل للاحتراق يتم قطعه واقتلاعه لاستهماله كوقود .. ولم يبق للحيوانات ما يصلح لرعيها ..
ان هناك حوالي ( 108 ) نوع شجيري خفيض في المناطق الصحراويه في العراق .. ومنها حوالي 11% تنتمي للعائله (البنجريه) وتتوفر في فصلي الصيف والخريف لأغراض الرعي ... وأنواع شجيريه تنتمي للعائله ( البقوليه ) والمركبه نسبة 11% و 8% وهذه تفيد في تغذيه الحيوانات اثناء الرعي في موسم الربيع ... ان ما كانت تدره النباتات الصحراويه للدخل القومي فيقدر بحوالي ( 10 – 15%) من مجموع الدخل الزراعي .. واهمية هذا الغطاء تتزايد بتزايد النمو السكاني ..
1- الماء : ان الماء هو العنصر الاساسي الطبيعي في تكوين الارض الزراعيه المتمثل بالهطول الدوري باوقات هطوله على الارض ... وكذلك بتوفره في رطوبة الجو الذي يضغط على الارض باستمرار .. بسم الله الرحمن الرحيم (( وجعلنا من الماء كل شيىء حي )) ... وعندها تبدء الارض بالتشكل الى ارض زراعيه .. فيتوفر فيها الغطاء الشجيري .. وتبدء الجذور تميك الارض وماءها .. وتتشكل بنية الارض بايولوجيا" وكيمياويا" وفيزياويا" ... وتبدء جذور الشجيرات تعمل عمل قضبان الحديد في الكونكريت بمسكها .. والطين كالماده لهذا النسيج .. حيث يعمل الطين والغرين كجاذب وحافظ للماء .. فما ان ياتي الماء والرطوبه : حتر ينتفخ الى ستة اضعافه .. فيهتز وينتفخ .. (( ... اهتزت وربت )) ... وعندها تبدأ اول ما تبدأ البذور التي تحملها الريح وتستقر عاى الارض زز بسم الله الرحمن الرحيم (( ... انا صببنا الماء صبا" وشققنا الارض شقا"" )) .. فعند وصول الماء الى هذه الارض .ز تبدأ الارض هذه بجذورها تهتز وتنتفخ وتنبت هذه البذور فتشق النبته الارض لتخرج منها ..



---------11----------
لذلك فتوفر الماء المنتظم على الارض هو الذي يحمييها من التصحر .. لذلك فان عوامل تكون الصحراء والتصحر هي :
1- ان الريح التي تصل الى العراق هي جافه لا تحمل الا القليل من الرطوبة والغيوم لانها تكون قد مرت واصطدمت بسلاسل الجبال المحيطه بالعراق والاقليم فتفرغ ما تحمله من الامطار .. والجفاف هو احد اسباب تكون الصحاري العراقيه وتصحرها ..
2- الافتقار الى الماء والرطوبه وضغطها على الارض .. وهذا من الاسباب الطبيعيه .
3- مناخ العراق هومناخ جاف وقاري .
4- ارتفاع درجة حرارة الجو ... الذي يساعد على التبخر بسرعه وباستمرار الذي يؤدي الى جفاف التربه وتفتتها .
5- قلّة وتناقص المياه السطحيه .. وعمق مستوى المياه الجوفيه .

ثانيا : العنصر البشري والتخلف الاجتماعي :
1- حاجة الانسان الى النار والوقود : ان طلب الانسان للنار وللوقود كان باستمرار يدفعه للبحث عن الحطب ... حتى غدت عند الانسان والفلاح : ثقافة" التحطيب هي الموجه الحقيقي للبحث عن الحطب والخشب فكان مايقتلع نباتات وشجيرات الارض الصحراويه الغير مثمره مثل نباتات العوسج .. والشوك .. والطرطيع .. والعاقول .. , فكان يكفي نفسه .. ثم تحولت هذه لتكون تجارة" مربحه للانسان ومهنة" مضمونة الكسب .. يكسب منها عيشه .. فكان الحطابون وتجار الحطب قد افقدوا الارض غطاءها الذي كان بامكانه مسك بعض ماء المطر للتربه وجذورها تعمل عمل حديد التسليح للارض .. ثم تطورت مهنة تحطيب هذه الاشجار لتحويلها الى فحم .. ولازال هذا الفحم يشكل تجاره تمد السوق منه بالاطنان .. ويعتبر هو من الاسباب الرئيسيه في تصحر ارض العراق ..
2- اقتلاع الغابات والاشجار الكبيره : ثم تحول هذا الفلاح – وهو في طلب الاخشاب للوقود – توجه الى اقتلاع الاشجار الكبيره غير المثمره .. على اساس انها لا تشكل فائدة ترجى .. فهو لجهله وبدلا من يكثر من زراعة مثلها .. فانه اخذ يقتلعها .. بدلا" من ان تكون مصادات للريح وتوفر الظل للتربة فيحفظ درجة حرارة التربه وتقلل من تبخر الماء والرطوبه عن سطح الارض ... فازداد جفاف سطح الارض وتكسر وتفتت وتذروه الياح ..
3- الرعي : الجهل باصول الرعي .. حيث تأخذ حيوانات الانسان تقتلع الشجيرات الطبيعيه من على سطح الارض وكذلك اعشابها .. فافقدت الارض الجذور والمواد التي تمسك الارض ومائها .
4- الجهل باسس الحراثه والزراعه والسقي والصرف وارهاقها .. فتزداد سبوخة وملوحة الارض .. فيموت غطاء الارض الشجيري .. وهذه هي اول مراحل التصحر ..
ثالثا" : هجر الفلاح لارضه والانتقال منها للاسباب التاليه :
عندما كانت الارض في العهد العباسي هي لمن يزرعها ... وكان حينئذن نفوس العراق ( 50) مليون نسمه كلهم يملكون ارضهم يستقر فيها يحرثها يزرعها يرويها يداريها ... وله نتاجها وليس للاقطاعي او الدوله ... لذلك فقد اصبح الزرع كثيفا" متصلا" في كل العراق ... ولذلك سمي العراق بارض السواد ... ولكن الفلاح بدء يهجر الارض للاسباب التاليه :
1- الغزو المغولي .. واستمر الغزو ولحبن الدوله العثمانيه :.. مما اضطر الناس الى هجر مزارعهم وبيوتهم وممتلكاتهم .. بالضبط كما حصل معنا نحن المهجرون الذين هربنا من بيوتنا وما نملك وبساتيننا في ديالى وغيره .. واحتلها ابناء اولئك الغزاة .. ولم تكن لهم بها معرفه او لهم عليا غيره ..فاساؤا استخدامها فتلفت والارض اهملت وتصحرت ومات شجرها وحيواناتها ..


------ 12 ------
2- الحكم العثماني : بعد ان كانت الارض لمن يحرثها .. جاءت الدوله العثمانيه وجعلت الارض ملكا" للدوله تهبها لمن تشاء من المقربين .. فظهر نظام الاقطاع ... وبدأت هجرت الفلاح وتركها وعدم الاهتمام بها .. لذلك فان تدهور الارض وبداية تصحرها كانت هنا بالفعل .
3- الاستعمار البريطاني : سار الاستعمار البرطاني على سياسة الدوله العثمانيه .. وكذلك سياسة حكومة الهند في الاقطاع للمقربين وخلق طبقه من ( المهراجات ؟!!) .. والاقطاعيين .. الذين يمتلكون الارض ومن عليها من بشر وحيوانات ومزروعات .. فكانت مراحل هجرة القرويين .
4- الحكومه الملكيه : قامت على نظام الاقطاع يملك الشيخ الاقطاعي الارض والفلاح والزرع وحيواناتها .. وكان يتمثل بالظلم بابشع صوره .. الذي دفع الفلاح الى ترك الارض والهروب منها الى بغداد .. الى الصرائف .. الى التطوع في الجيش .. وكانت من اعظم واكبر هجرات الفلاح العراقي وهروبه من الارض .. وبدأت الارض تتصحر وبسرعه .
5- الفارق بالخدمات بين المتوفره بالريف وبين ما هو متوفر بالمدينه وخصوصا" في بغداد : اضطر سكان الريف الى ترك الريف والهجره الى بغداد والتطوع في الجيش .
رابعا":قانون الاصلاح الزراعي عام 1958 :
حاول الزعيم عبد الكريم قاسم بعد عام 1958 ان يحرر الفلاح وان يعيده الى ارضه .. وما كادت العمليه تؤتي ثمارها .. حتى كانت الفئات التي استولت على مقادير الحكم في العراق الى فئات لم تكن تعمل لصالح العراق والارض .. فكان اضطهاد الشعب والفلاح ومطاردته واجلائه عن ارضه وعن اهواره التي تم تجفيفها .. فتم تفريغ الارض مما تبقى من ساكنيها .. وكان القبض على المواطنين للتجنيد والحرب ..
خامسا" : الحصار على العراق بعد غزو الكويت :
بعد هذا الحصار والحرب التي استمرت لقترة اكثر من تسع سنوات فقد كان التأثير كبيرا" على الزراعه والتربه في العراق فبعد ان كان في العراق ( 40) مليون نخله اصبح فيها الآن ( Cool مليون نخله .. ففقدت الارض جذور (40) مليون نخله كانت تمسك الارض ..وتزودها بالرطوبه وتظلل الارض وتحميها من تبخر ماءها ... فتوقفت معظم زراعة المحاصيل الحقليه والخضر ... وتوقف استيراد الخشب ... فكانت ولا زالت اشرس عمليه لاقتلاع الاشجار الكبيره من اجل اخشابها .. ولازالت في بغداد (( السوق الكبير للنجارين , خلف ساحة الشهداء )) حيث يتوالى قدوم الشاحنات حاملة" جذوع الاشجار الكبيره لتتحول الى ( ربود مساحي ) وقباقيب واثاث بدائي .. الخ وكان للعدوان الكبير على هذه الغابات تأثيره الضار على التربه والمناخ ..
سادسا": انخفاض كميات ومناسيب مياه الرافدين والروافد :
1- قيام تركيا ببناء السدود العديده على نهر دجله الذي اصابته الضحاله وادى الى هجرة فلاحي تلك الاراضي واصابها التصحر والتلف ..
2- قيام سوريا الى بناء سد ( اسد ) وقطع الماء عن فرات العراق لمده اكثر من سنه ادت الى تخريب الارض وهجرة الفلاح عن الارض ..
3- قيام شاة ايران بقطع وتحويل نهر الوند ونهر مندلي الذي اتلف بساتين مندلي والمدينه وتصحر الارض هناك ..
4- توقف كري وتنظيف الانهر والسواقي مما ادى الى انغلاقها وقلّة وعدم كفاية مياه الري فيها ..



--------13--------
سابعا" : عسكرة العراق في العهد السابق والحالي :
1- النظام السابق وبسبب حروبه فقد افرغ العراق ريفه ومدنه من الرجال العاملين في الريف والمدن .. فتوقفت الزراعه والعنايه بالارض التي اصابها التصحر ..
2- النظام الحالي وبسبب الرواتب العاليه ولانتشار البطاله الذي ادى الى سحب الايدي العامله من الريف والمدن فخسرت الارض من يزرعها ويعتني بها .. فازدادت تصحرا" .
ثامنا" :توسع الجيش السابق باستخدام الاراضي الزراعيه :
لمؤسساته العسكريه وفعالياته الحربيه .. ادى الى تصحرها..
تاسعا" : القوات الاميركيه : استقرت في الباديه الغربيه كمعسكرات ومطارات حربيه .. واعتبار معظمها مناطق محظور الدخولاليها او الطيران فوقها ... ان العواصف الرمايه المتعاقبه على بغداد يجب ان تدفع الباحثين عن تحري السبب فهو يدل عاى ان المناطق المتاخمه لبغداد قد تصحرت بسرعه هذه السنه .. وهذا يدل على ان يدا" تعمل على ذلك بسرعه ؟؟!!
عاشرا" : ارهاق الارض بالمبيدات والاسمده الكيمياويه : قتل احيائها واثر على موادها العضويه فاصاب الارض التفتت والتشقق وفقدت قدرتها على مسك الماء .
احد عشر : تجفيف الاهوار : كان لتجفيف الاهوار .. هذا المسطح المائي البايولوجي الكبير ... افقد الرطوبه من الجو والتي كانت تترسب على الاراضي الزراعيه المجاوره ..
1ثنا عشر : غياب الفكر الستراتيجي في مشكلة التصحر والتخطيط لمكافحتها لدى صاحب القرار بحيث يمكنه ان يتصور خطورة هذه المشكله على وجود العرق في حاضره ومستقبله ..

التوصيـــــــات :
1- قبل كل شيىء نرجو مراجعة الموقع العالمي: كوكل / الحوار المتمدن – هادي ناصر سعيد الباقر المرقم :
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2035 ومراجعة بحوثنا المنشوره عليه والتي سبق ان تم تقديمها الى السيد رئيس الوزراء والوزراء المختصين ولها علاقه بالتصحر وهي مايلي :
آ- وادي الرافدين ب- ايكولوجيا المياه في العراق ج- حق الشعب بالمساهمه والمشاركه
2- العمل والاكثار وتوسيع وادامة المسطحات المائيه الطبيعيه والاصطناعيه كما يلي :
آ- على طول غرب نهر الفرات : بادامة الوديان الطبيعيه التي تحمل مياه الامطار الموسميه – وهي نسبيا" كثيره – والتي تمتصها الارض بسرعه اثناء جريانها وبعد تجمعها في المنخفضات الطبيعيه ... وذلك باكساء ها بالكونكريت المسلح لمسك والاحتفاض بالمياه ..
ب- ربط هذه المنخفضات كخزانات للمياه وايصالها ببعضها كوادي موازي لنهر الفرات لاستخدام مياهه لاغراض الري


---------14------
الزراعي وللاغراض المدنيه .
ج- توسيع المصب العام لمياه البزل واستخدامه في زراعة الغابات التي تنمو على المياه المالحه .
د- توسيع وحماية المسطحات المائيه الحاليه وادامتها والاستفاده منها .
ه- التوسع بعمل المسطحات المائيه قرب المدن وفي مناطق اتجاه الريح .. كما انها يمكن الاستفاده منها لغرض خزن مياه الانهر لدجله والفرات احتياطا" لوقت الشده .
و- الاكثار من حفر الآبار الارتوازيه في الصحاري وخصوصاالمنطقه الغربيه منها .
3- وضع خطه ستراتيجيه لمدد( 20- 50 – 100) سنه لاحياء الغايات القديمه .. وزراعة غابات جديده .. خصوصا" :
آ- الجهه الغربيه : الصحراء الغربيه .
ب- وحول وداخل المدن .
ج- تحويل معسكر الرشيد الى غابه ذات اشجار كبيره ..ويخصص للمؤسسات الرياضه ... الثقافيه ... مؤسسان الطفوله ... الترفيهيه ..وذلك لحماية بغداد من جو التلوث والغبار .. وتزويد بغداد بجو مليء بالاوكسجين .. والرطوبه الملطفه للجو وكرئه لبغداد والمتنفس للسكان للترويح .. والزهور .. ومكان للتعبير بحريه .. وليس للسكن ..
(( لابد هنا ان اناقش موضوع تحويل معسكر الرشيد الى مدينه سكنيه كما يريد البعض ان يصور هذا من باب الابهار للسلطات العليه بغية تخصيص المليارات من الدنانير , لتبذيرها في غير ابوابها الصحيحه , ولأنه لايوجد في بلدنا اخصائيين عالميين في علم وفن تخطيط المدن والبيئه .. ان السرعه التي قامت فيها امانة العاصمه بغداد بتقديم ماكيت تصميم هذا المعسكر لتحويله الى مدينه حديثه ؟؟!! الهدف منه التأثير عاى صانع القرار .. وهذه السرعه في تقديم هذا الماكيت التصميمي يدل عندي على فرضيتين هما :
الاولى : هي مدى الفائده الماديه التي يهدف البعض الحصول عليها من وراء هذا المشروع السكني الخيالي الذي يضر ببغداد وعلى مدى سنين قادمه ؟؟!!
الثانيه : هو مدى ما يأمله البعض من ان تكون في موقع ممتاز منه قصر او فيلا له فيه .))
ان يغداد هي بحاجه كغيرها من العواصم المتقدمه بحاجه الى غابه في وسطها تكون رئه تتنفس بها المدينه الهواء النقي وهواء الحريه والثقافه وتربية الشباب والاطفال .. وهناك الاراضي الواسعه الفارغه حول بغداد يمكن بناء المساكن العموديه هذه .. وبهذه المناسبه نعود الى متنزه الزوراء والتدهور الذي اخذ يصيبه .. كما نكرر اقتراحنا بان يتم تحويل مطار المثنى الى متنزه وغابه هو الآخر ... ونقترح على امانة بغداد والجامعات لدينا ان تخصص البعثات للدراسه والتخصص في فروع تخطيط المدن الحديث المبني على النظريات الحديثه في علوم الاجتماع والبيئه والتلوث والجغرافيا ... ويجب ان لاتترك مهمة التخطيط الحضري لجهه واحده بل ان تشارك فيه العديد من الجهاة والجامعات ومنظمات المجنمع المدني ..(( وانه لمما يؤسف له انه ليس لدى صانعي القرار لدينا والمستشارين العقليه والذهنيه ذات القدره على التخطيط الشتراتيجي البعيد المدىو الذي لا يقل مداه عن 25 عاما" ))
4- الاستيطان البشري في الريف :
ليس اصدق واقدر واسرع منيحافظ على الارض غير مالكها ساكنها .. ولذلك كان العراق يسمى بارض السواد فالارض لم تكن مملوكه للدوله بل لاهلها وهم كانو يتولون مشاريع الري والصرف والاسنصلاح .. ولغرض الاستيطان نرى القيام بما يلي:- "


----------- 15----
آ- اصدار قانون تمليك الارض لمن يسكنها وبعمل فيها ويزرعها ... وتزويدهم بالأموال اللازمه لبناء البيت و كل الخدمات لهذه المستوطنات .
ب- التخطيط لقيام مستوطنات بشريه على طول غرب الفرات من الصحراء الغربيه وقريبا" من المجمعات المائيه والآبار الأرتوازيه ومع مشروع انشاء الغابات ... مستوطنات متكامله الخدمات تهدف الى الاغراض التاليه :
1- امتصاص البطاله والاستفاده من القدرات البشريه واستثمارها .
2- استصلاح التربه وايقاف الزحف الصحراوي .
3- الاستثمار الزراعي واقتصاده .
4- التصنيع الزراعي : الدواجن .. الالبان ... الاسماك ... مزارع وتصنيع المأ .. والفطر .
5-لاغراض الدفاع العسكري وحماية العراق من الدخلاء المتسللين من الجهه الغربيه .. ويمكن تطبيقها في مناطق اخرى من الحدود وفي كل صحراء .
6- لاسباب بيئيه :.. تحسين الجو وزيادة نسبة الرطوبه وضغطها فيه .. والحمايه من العواصف الرمليه والرعديه .
ج- منع ومراقبة قطع شجيرات الصحراء والسيطره على عمليات التحطيب .. وصناعة الفحم : .. بايجاد قوات مراقبي وصيانة الارض ... كما هو متبع في الدول المتقدمه الثريه .
د – تبني زراعة اشجار الغطاء الشجيري للصحراء وعدم تركها للطبيعه : .. يجب اكثارها من قبل كليات الزراعه والاكثار من بذورها وزراعتها من قبل المستوطنات البشريه .
ه-تحرير الارض من ملكية و السلطه العشائريه .. وكذلك من سلطة الدوله وتسلطهما ... وجعلها لمالكها .. وساكنها .. ولمن بزرعها .
و-.تحرير الانسان والفلاح العراقي من تبعيته للحكومه ... وذلك بجعله شريكا" ومساهما" في خطط التنميه ( راجع بحثنا على الموقع المذكور_ بعنوان : اعطوا الشعب حقه في التنميه ) .. فهذا حق من حقوق الانسان المقرره .. ...ان تخصيص (3) دولار امريكي عن كل برميل نفط عراقي يباع يوضع باسم الشعب في حسابه في البنك .. تعطى وتقسم على افراد الشعب نهاية السنه ...فتتجمع لدى كل عائله _ كل العوائل – مبلغ من المال يكفي كل فرد ما يغنيه عن الحصه الغذائيه .. والاستجداء من وزارة العمل ... الخ وتتفرغ الدوله للمشاريع الستراتيجيه والبنى التحتيه والدفاع والامن ,,, الخ
ز- تحرير الحكومه من مسؤليتها الابويه على الافراد : تأخذ الحكومه حصة الميزانيه للتخطيط الستراتيجي وتترك للشعب حريته في سد احتياجاته .
ح-




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www. fartka.jordanforum.net
 
ايكولوجيا الصحراء والتصحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرتكهه :: ҉ਿ°●φ¸¸.» الـمـنـتـديـآت آلـعـآمـه «.¸¸φ●°ੀ҉ :: ◊۩¯−ـ‗الصحراء والقنيص والرحلات البرية‗ـ−¯۩◊-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» تـزعـلْ علـيْ وّآ’رٍجـعَ "آ’رٍآ’ضيـكَ" بـآ’سلـوّوّبْ
الأربعاء يوليو 06, 2011 4:44 pm من طرف aadmin20

» الصديق الخاين
الأربعاء يوليو 06, 2011 4:31 pm من طرف aadmin20

» تذكر ﺛﻼﺙ | ﻭﺍﻧﺘﺒﻪ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ | ﻭﻻ ﺗﻌﻴﺶ ﻣﻊ ﺛﻼﺙ | ﻭﺍﻋﻄﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺛﻼﺙ | ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺤﺐ ﺷﺨﺺ ﺍﺑﺤﺚ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﺛﻼﺙ |
الأربعاء يوليو 06, 2011 3:49 pm من طرف aadmin20

» مسجااااات تقطع القلب .. حزن .. فراق .. شوووق .. الخ ؟
الأربعاء يوليو 06, 2011 3:45 pm من طرف aadmin20

» كلمات اهديها لكل شخص حزين !!
الأربعاء يوليو 06, 2011 3:41 pm من طرف aadmin20

» إلى من كان حبيبي
الأربعاء يوليو 06, 2011 3:38 pm من طرف aadmin20

»  حمل تولبار المنتدى لتتمتع بمميزاته الجباره
الأربعاء يوليو 06, 2011 12:28 pm من طرف ابو خالد

» تهاني وتبرك لي المنتدى
الأربعاء يوليو 06, 2011 1:46 am من طرف زائر

» قصة القارب العجيب
الأربعاء يونيو 29, 2011 2:43 am من طرف العقرب الاردني

»  هــل تريــد أن يصبــح وجهــــك كالقمـــر يــوم الحســــاب ؟؟
الأربعاء يونيو 29, 2011 2:42 am من طرف العقرب الاردني

» صراحة أريد أن أطرح بعض المواضيع الهامة على أمل أن تلقى نقاشا جادا و تتقبل جميع الأراء
الأربعاء يونيو 29, 2011 2:38 am من طرف العقرب الاردني

» تفسير ايه الكرسي
الثلاثاء يونيو 28, 2011 4:44 am من طرف العقرب الاردني

» تفسير آية الكرسيّ
الثلاثاء يونيو 28, 2011 4:37 am من طرف العقرب الاردني

» اسرار عن الفيس بوك
الثلاثاء يونيو 28, 2011 1:58 am من طرف العقرب الاردني

» مفاتيح الدول
الإثنين يونيو 27, 2011 12:09 pm من طرف العقرب الاردني

» Kim Kardashian تطلق عطرها الجديد (09/02/2010)
الإثنين يونيو 27, 2011 12:05 pm من طرف العقرب الاردني

» روبي:ليس لدي مانع للرقص على الحان القرآن (12/09/2010)
الإثنين يونيو 27, 2011 12:04 pm من طرف العقرب الاردني

» سوسن بدر تتعلم الرقص على يد دينا
الإثنين يونيو 27, 2011 12:02 pm من طرف العقرب الاردني

» حقائق واسرار عن (تامر حسنى )
الإثنين يونيو 27, 2011 12:01 pm من طرف العقرب الاردني

» ان لله وان اليه راجعون
الإثنين يونيو 27, 2011 12:00 pm من طرف العقرب الاردني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العقرب الاردني - 387
 
aadmin20 - 107
 
خذني لك - 69
 
امير - 18
 
Ameer AlMastro - 4
 
طيف الغرام - 3
 
علي السرحاني - 2
 
الاردني - 2
 
ابو خالد - 1
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صقور الاردن على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات فرتكهه على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر