منتديات فرتكهه


منتدى كلام شباب منتدى ثقافي اشتماعي ادبي وكل ماهوا جديد  
الرئيسيةاليوميةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا ((فرتكه)) وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي أهــلا بك عطر قدومك ... وتزيّنت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض في كل المجالات أتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا

شاطر | 
 

  الاردن الثقافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقرب الاردني
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

SMS ~ SMS ~ :
ذكر
عدد المساهمات : 387
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
العمر : 39

الورقه الشخصيه
 :  

مُساهمةموضوع: الاردن الثقافي    الخميس مايو 26, 2011 2:39 pm

الاردن الثقافي

الاردن
المملكة الأردنية الهاشمية بحسب الدستور الأردني ( دولة عربية مستقلة ذات سيادة ملكها لا يتجزأ ولا ينزل عن شيء منه، والشعب الأردني جزء من الأمة العربية، ونظام الحكم فيها نيابي ملكي وراثي)، والأردن جزء من بلاد الشام، تقع في شمال شبه الجزيرة العربية، في الجنوب الغربي لقارة آسيا، ضمن حوض البحر الأبيض المتوسط. يحدها من الشمال سوريا، ومن الشرق العراق، ومن الجنوب والجنوب الشرقي السعودية وخليج العقبة، ومن الغرب فلسطين.وقد سميت "الأردن" نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية.
تصل مساحة الأردن الإجمالية إلى 92,300 كم مربع، ومساحة اليابسة منها 91,971 كم مربع، والمياه 329 كم مربع. و يبلغ إجمالي طول الحدود مع الدول المجاورة 1,635 كم، ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر، من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى الجنوب على الشاطئ الشمالي للبحر الأحمر.
وفي الأردن أخفض نقطة في العالم عن سطح البحر، وتبلغ 408 م تحت مستوى البحر، وتقع في منطقة البحر الميت. أما أعلى قمة فتبلغ 1734 "قمة جبل رم".
السكان
يبلغ عدد السكان حوالي 5 ملايين و 700 ألف نسمة (إحصاء عام 2005)
يشكل العرب الغالبية العظمى (98%) من السكان، وتتواجد في الأردن إثنيات أخرى من الشركس (1%) والأرمن (1%).
وتتركز الكثافة السكانية في وسط وشمال البلاد. أما الديانة الرسمية فهي الإسلام وتبلغ نسبة المسلمين السنة(92%). في حين لا تتجاوز نسبة أتباع الطوائف الإسلامية الأخرى من الدروز (2%). وتتمتع الأقلية المسيحية (6%) التي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية، بحقوق دينية وسياسية كاملة. واللغة الرسمية هي اللغة العربية أما اللغة الإنجليزية فهي اللغة الأجنبية الأولى.
المناخ والجغرافيا
يقسم الأردن طبيعياً إلى ثلاث مناطق، ضمن مناخ حوض البحر المتوسط البارد والماطر شتاءً والحار والجاف صيفاً:
الصحراء في الشرق
مرتفعات الضفة الشرقية
غور الأردن
وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية في الشتاء بين 12و15 درجة مئوية ، وتصل في حدها الأعلى صيفاً إلى الأربعينات في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم (31.5 إنش) في المرتفعات الشمالية. وتتساقط الثلوج على فترات قليلة على معظم المرتفعات الجبلية في شمال ووسط وجنوب المملكة وتكون غزيرة جداً ومتراكمة في بعض الأحيان. ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما.
يفتقر الأردن بشكل عام لمصادر المياه العذبة. فقد قل منسوب نهر الأردن، أطول أنهار البلاد، إلى مستويات متدنية في العقود الأخيرة. ومن الأنهار الأخرى في البلاد: نهر الزرقاء ونهر اليرموك الذي يفصل بين الأردن و سوريا. هناك واحات عدة في الصحراء الأردنية أهمها واحة الأزرق في الشرق. وللأردن شريط ساحلي قصير يقع في جنوب البلاد على خليج العقبة، يبلغ طوله حوالي عشرين كيلومتراً، لتكون بذلك أقل دولة عربية إطلالاً على البحر.
السياسة
النظام السياسي
نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكي دستوري. يعتلي الملك عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعد مجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل إلى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة
السلطة التنفيذية
تمثلها الحكومة، وهي تعين من قبل الملك عن طريق تكليف رئيس الوزارة الذي يتولى تشكيل وزراء حكومته
السلطة التشريعية
ويمثلها مجلس الأمة بشقيه: مجلس النواب المنتخب بنظام الصوت الواحد مع كوتا للأقليات وكوتا المرأة، ومجلس الأعيان المعين من الملك، والذي غالباً ما يضم من تولوا رئاسة الوزارة سابقاً والمناصب المهمة في الدولة
التقسيم الإداري وأهم المدن
يُقسّم الأردن إلى 12 محافظة هي:
محافظة العاصمة
محافظة إربد عاصمة الشمال
محافظة البلقاء
محافظة الكرك
محافظة معان
محافظة الزرقاء
محافظة المفرق
محافظة الطفيلة
محافظة مادبا
محافظة جرش
محافظة عجلون
محافظة العقبة
عمان هي عاصمة البلاد السياسية وأكبر المدن مساحةً وسكاناً ، يبلغ عدد سكان محافظة العاصمة حوالي 2 مليون نسمة، لتضمّ بذلك حوالي ثلث سكان الأردن.
التاريخ
دخلت قوات الثورة العربية الكبرى إلى الأرض الأردنية بقيادة الشريف الحسين منذ عام 1916 حيث شاركت القبائل والعشائر الأردنية في معارك الثورة عندما التحق معظمهم بجيش الثورة، وتم تحرير شرق الأردن كاملة، وبعد سقوط الحكومة العربية في دمشق، واحتلالها من قبل الفرنسيين، وصل الأمير عبد الله بن الحسين إلى معان عام 1920 مستجيباً لدعوات أحرار العرب، بعد ذلك وصل عمان عام 1921، وفي العام نفسه قام الأمير عبد الله الأول بن الحسين، بتأسيس إمارة شرق الأردن، التي خضعت للإنتداب البريطاني، ونتيجة لمطالبات أمير البلاد المدعومة، من قبل الحركة الوطنية الأردنية، حصلت إمارة شرق الأردن على الاستقلال في 25/أيار 1946م، وتحولت الإمارة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وفي عام 1951 استشهد جلالة المغفور له الملك عبد الله الأول ابن الحسين على أبواب المسجد الأقصى، ونودي بالأمير طلال بن عبد الله ملكاً على المملكة الأردنية الهاشمية ومن أبرز إنجازات الملك طلال، وضع دستور أردني عصري، لكن الظروف الصحية لم تمكنه الاستمرار بالقيام بمهامه، فنودي بنجله الأكبر الأمير الحسين بن طلال، ملكاً على المملكة الأردنية الهاشمية عام 1953 م، وقد تميز عهده بالبناء والتطوير، حتى لقب بباني الأردن، وتمكن من العمل على إيجاد مكانةٍ عربية وعالمية لشخصه وللأردن، وجعل من الأردن البلد النموذج في المنطقة، وقد استمر جلالته في الحكم حتى وفاته عام 1998م، ليتسلم الراية من بعده سمو الأمير عبد الله بن الحسين، فيعتلي عرش المملكة الأردنية الهاشمية، عاملاً على تعزيز المؤسسات الوطنية، وتشييد بلد عصري منفتح، وزاد جلالته من الحضور الدولي والإقليمي للأردن، وبفضل جهود جلالته المتواصلة ورؤاه الاستشرافية، فإن الأردن اليوم يشهد تنمية شاملة ويحقق إنجازات لافته في ظل ظروف اقتصادية عالمية صعبة.
الثقافة والعادات
العادات العربية الأصيلة تنتشر في الأردن بشكل واضح، إذ إن العادات المتعلقة بالكرم وحسن المعاملة للضيف، والمعاملة ما بين الأشخاص، وغيرها لن تجد فيها الكثير من الاختلاف ما بين الأردن وباقي الدول العربية، يغلب على الأردنيين الطابع القبلي البدوي، ومما يميز الأردن هو التجانس والتمازج ما بين ثقافته، وثقافة البلاد المحيطة به، مثل السعودية والعراق وفلسطين و سورية.
ومن أكثر المأكولات الشعبية شهرة وشيوعاً في الأردن "المنسف" الذي يعد وليمة أساسية في الأفراح والأتراح، كما أنه يعد رمزاً للتمسك بالأصول بالنسبة للعديد من الأردنيين، وخاصة أنه يتم تناول هذه الوجبة باستعمال اليد.
الاقتصاد
الغاز الطبيعي
تم اكتشاف الغاز في الأردن في عام 1987 ، و يقدر حجم الاحتياطي المكتشف بما يقارب 230 مليار قدم مكعب، و هي كميات متواضعة جداً بالمقارنة مع جيرانها. تم تطوير حقل الريشة في الصحراء الشرقية بجانب الحدود العراقية، والحقل ينتج ما يقارب 30 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، ليتم إرسالها إلى محطة كهرباء قريبة لإنتاج ما يقارب 10% من حاجة الأردن الكهربائية.
البترول
رغم أن احتياطيات البترول الخام في الأردن غير تجارية، إلا أن الأردن يعد أحد أغنى دول العالم بمخزونات الزيت الصخري. حيث توجد كميات ضخمة جداً يمكن استغلالها تجارياً في المنطقتين الوسطي والشمالية الغربية من البلاد. قدر مجلس الطاقة العالمي احتياطيات الأردن بما يقارب 40 مليار طن مما يضعها كثاني أغنى دولة باحتياطيات الزيت الصخري بعد كندا، والأولى على مستوى العالم بالاكتشافات المؤكدة. بنسبة استخراج بترول تصل ما بين 8٪ - 12٪ من المحتوى، يمكن إنتاج 4 مليار طن بترول من الاحتياطي الحالي، مما يضع نوعية الزيت الأردني، من ناحية الاستخراج، على قدم المساواة مع مثيلاتها الغربية في كولورادو في الولايات المتحدة، يقدر أن هذه الكمية قد ترتفع إلى 20 مليار طن. الزيت الصخري الأردني بشكل عام جيد جداً، إذ إن محتوى الرطوبة و الرماد داخله منخفض نسبياً. وإجمالي القيمة الحرارية (7.5 ميغاجول / كلغ)، و له محتوي كبريتي يصل إلى 9٪ من وزن المحتوي العضوي. الاحتياطيات التي يمكن استغلالها سهل الوصل لها، إذ إن معظمها في مناجم مكشوفة سطحية.
الموارد الأخرى
يعتمد اقتصاد المملكة بشكل رئيس على قطاع الخدمات، التجارة، السياحة، الزراعة وعلى بعض الصناعات كاﻷسمدة والأدوية. هناك نسبة كبيرة من المغتربين اﻷردنيين في المهجر. توجد مناجم فوسفات في جنوب المملكة، جاعلة من اﻷردن ثالث أكبر مصدر لهذا المعدن في العالم. البوتاس، اﻷملاح، الغاز الطبيعي والحجر الكلسي وهي أهم المعادن اﻷخرى المستخرجة. موقع اﻷردن المميز بين جيرانه، يجعل منه بلد ترانزيت مهماً لكثير من الخطوط التجارية في المنطقة.
المواصلات
هناك سبعة عشر مطاراً في الأردن منها ثلاثة مطارات تستقبل و تطلق رحلات دولية تجارية، اثنان منها في عمان والثالث يقع في مدينة العقبة. يوجد بالعقبة أيضاً ميناء اﻷردن البحري الوحيد. لدى اﻷردن أطول حدود مشتركة مع فلسطين المحتلة، هناك معبران حدوديان بين الأردن وإسرائيل في مرج بيسان (جسر الشيخ حسين) شمالا وفي وادي عربة جنوبا. كذلك يوجد معبر (جسر الملك حسين (أو (جسر أللنبي) بين الأردن والضفة الغربية، وهو المعبر الوحيد بيت ضفتي نهر الأردن الذي لم يغلق عبر السنوات، وتراقبه اليوم كل من الأردن والسلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل. شبكة الطرق جيدة إلى حد ما، تتركز حول العاصمة عمان وفي شمال المملكة وغربها. هناك خط بري رئيسي يربط شمال الأردن بجنوبه، هو تقريباً ذو أربعة مسارب على طول المسافة. كما أن هناك طريقاً برياً رئيسياً يمتد شرقاً ليصل إلى الحدود العراقية (الرويشد) والحدود السعودية (العمري). هناك خط سكة حديد يعود إلى أيام الحكم العثماني، يقطع المملكة من شمالها إلى جنوبها. تم تجديده و التركيز على خط عمان - دمشق للركاب و البضائع، وخط عمان - العقبة للبضائع فقط.
العملة وأسعار الصرف
العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني الذي يقسم إلى 1000 فلس، أو 100 قرش. ويوجد الدينار بشكل ورقي للفئات 50، 20، 10، 5، 1 دينار. وتتوفر أشكال معدنية للعملة بقيمة 0.5، 0.25 دينار و 100، 50، 25، 10 ،5 فلسات. سعر الدينار بشكل عام ثابت مقابل الدولار الأمريكي، تبلغ قيمة الدولار حوالي 0.71 من الدينار.
الآثار
في الأردن الكثير من الآثار. هناك البتراء جنوب الأردن و تبعد عن العاصمة عمان حوالي 250 كم تقريباً، حيث أصبحت في يوم 7 تموز 2007 إحدى عجائب الدنيا السبع بعد حصولها على 100 مليون صوت في مسابقة عالمية، وحلت في المركز الثاني بعد سور الصين العظيم بالترتيب العشوائي. وهناك منطقة جرش الأثرية وتبعد عن عمان حوالي 30 كم تقريبا إلى الشمال
المواقع الدينية
في الأردن، أرض أدوم، ومؤاب، وعمّون، وجلعاد، الكثير من الأضرحة والأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، وإلى هذه الأرض يفد الباحثون عن مواقع وآثار للأنبياء وللصحابة. كان الأردن باباً رئيسياً للفتوحات الإسلامية، وعلى الأرض الأردنية دارت بعض المعارك التاريخية الكبرى، ومن أهمها معركة مؤتة ومعركة اليرموك ومعركة طبقة فحل.. ولتخليد ذكرى الشهداء والصحابة، أقيمت المساجد والأضرحة والمقامات، التي تُبقي الانتصارات الاسلامية حية في الذهن المعاصر، ففي قرية مؤتة يوجد ضريح جعفر بن أبي طالب، ومقام زيد بن حارثة، ومقام عبد الله بن رواحة رضي الله عنهم. أما وادي الأردن (الغور) فيحتضن عدداً من مقامات الصحابة الأجلاء ومنها: مقام ضرار بن الأزور ومقام أبو عبيدة عامر بن الجراح، ومقام شرحبيل بن حسنة ومقام معاذ بن جبل، ومقام سعد بن أبي وقاص. وفي وسط الأردن، قرب مدينة السلط، يقع مقام النبي أيوب عليه السلام في قرية بطنا. كما يوجد مقام النبي شعيب عليه السلام في منطقة وادي شعيب القريبة من السلط، وضريح النبي يوشع بن نون قرب السلط أيضاً، وضريح النبي هارون على جبل هارون في البتراء.
ولعل كهف أهل الكهف (الأردن) الواقع إلى الجنوب الشرقي من عمّان، من أهم المواقع الجاذبة للزائرين، حيث ذكرت وقائع قصة أهل الكهف في القرآن الكريم، إضافة إلى أنها معروفة في التاريخ المسيحي. وعلى الأرض الأردنية تقع الكثير من الأماكن المقدسة للديانة المسيحية، ففي مدينة مأدبا الواقعة جنوبي عمّان، توجد أرضية الفسيفساء النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي في كنيسة الروم الأرثوذوكس، وفيها يستطيع الزائر أن يشاهد أقدم خريطة في العالم للأرض المقدسة. وإلى الجنوب من مأدبا تقع قلعة مكاور التي سجن فيها النبي يحيى بن زكريا عليه السلام، وفي القلعة قطع هيرودس رأسه وقدمه على طبق هدية للراقصة اليهودية سالومي. أما إلى الغرب من مأدبا، فيقع جبل نبو المطل على البحر الميت والغور ، وهناك من يعتقد أن النبي موسى عليه السلام دُفن في هذا الجبل الذي أقيم على قمته بناء لحماية لوحات الفسيفساء الرائعة التي تعود إلى القرنين الرابع والسادس للميلاد. وإلى الشرق من نهر الأردن، يقع المغطس في منطقة وادي الخرار التي سميت قديماً ببيت عبرة، ويقال إن السيد المسيح عليه السلام وقف، وهو ابن ثلاثين عاماً، بين يدي النبي يحيى بن زكريا عليه السلام لكي يتعمد بالماء، ويعلن من خلال هذا الطقس بداية رسالته للبشرية. ويوجد في المكان آبار عدة للماء وبرك يُعتقد أن المسيحيين الأوائل استخدموها في طقوس جماعية للعمّاد. وقد قامت دائرة الآثار الأردنية بترميم الموقع الذي زاره قداسة البابا يوحنا بولس الثاني وأعلنه مكاناً للحج المسيحي في العالم مع أربعة مواقع أخرى في الأردن.
السياحة العلاجية
يُعد الأردن واحداً من البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من أمراض الجسد مع الترويح عن النفس. وذلك بفضل نعمة كبيرة أنعم الله تعالى بها على الأرض الأردنية، حيث تتوافر كل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالأملاح، إلى طين بركاني، إلى طقس معتدل وطبيعة خلابة، الأمر الذي جعلها منتجعات علاجية يؤمها الكثير من طالبي الاستشفاء من الأمراض المختلفة، ومن أهم هذه المنتجعات العلاجية: البحر الميت: حتى أن شركات التأمين الألمانية لا ترسل مرضاها للعلاج خارج ألمانيا إلا للشواطئ الشرقية للبحر الميت حصرياً للعلاج من الأمراض الجلدية.
حمامات ماعين: تقع حمامات ماعين على بُعد 58 كيلومتراً جنوبي عمان، وتنخفض هذه المنطقة 120 متراً عن سطح البحر، وتشتهر بمنتجعاتها وعياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالأمراض الجلدية وأمراض الدورة الدموية، وآلام العظام والمفاصل والظهر والعضلات.
منطقة الحمّة الأردنية: تقع الحمة على بعد 100 كيلومتر تقريباً إلى الشمال من عمّان، وهي من أهم مواقع العلاج والسياحة في المنطقة، وقد أقيم منتجع يقدم جميع الخدمات السياحية والعلاجية.
حمامات عفرا: تقع على بعد 26 كيلومتراً من مدينة الطفيلة في جنوب الأردن، وتتدفق فيها المياه من أكثر من 15 نبعاً، وتمتاز مياه هذه الينابيع بحرارتها واحتوائها على المعادن، وإضافة إلى هذه المنتجعات العلاجية الطبيعية يمتلك الأردن شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي والخاص. تمتاز الخدمات الطبية فيهما بحداثة المستشفيات والمراكز الطبية، ووجود عدد من أمهر الاختصاصيين في العالم في معالجة الأمراض المختلفة.
المستشفيات
وفي العاصمة عمّان تكثر المستشفيات المتخصصة في معالجة السرطان، وأمراض القلب، وأمراض العيون، والعقم، وطب الأسرة وغير ذلك من التخصصات الطبية. وتعد مدينة الحسين الطبية من أهم المراكز الطبية في المنطقة، وتستقبل المستشفيات الاردنية الآلاف من المرضى العرب الذين يفدون للعلاج وخاصة من دول الخليج و السودان و اليمن وغيرها من الدول.
المحميات الطبيعية
ُعد البيئة الأردنية بيئة غنية ومتنوعة، حيث تتمتع المملكة بالثراء الطبيعي، الذي يجمع بين البادية والريف، وتتعانق فيه الصحراء مع الحقول الخضراء. وتبعاً لهذا التنوع البيئي تتنوع الحياة والكائنات الحية، النباتية والحيوانية. وقد تأسست المحميات الطبيعية للحفاظ على الأنواع النادرة من الحيوانات البرية، وحمايتها من الانقراض.
محمية ضانا: تعد قطعة من الفردوس الدنيوي، وجمال الطبيعة فيها لا يوصف. وهي تفرد بساطها الأخضر على مساحة 308 كيلومتراً مربعاً من الأرض المتميزة بروعة الطبيعة في جنوب الأردن.. فيها يصل الزائر إلى تعريف جديد للسكينة وجمالية الطبيعة التي تجعل المكان لوحة فنية مرسومة بإبداع. أنشئت هذه المحمية عام 1993 بعد أن أصبحت المنطقة مهددة بالتصحر، وفيها منطقتان رئيسيتان للحيوانات البرية، وأربع مناطق للنباتات، وتضم منطقتا الحيوانات البرية 38 نوعاً بالإضافة إلى نحو 197 نوعاً من الطيور. أما المناطق النباتية فتضم نحو 700 نوع.
محمية الشومري: أنشئت هذه المحمية عام 1975 قرب الأزرق في الصحراء الشرقية، وتبلغ مساحتها 22 كيلومتراً مربعاً، وقد خصصت لإعادة إطلاق المها العربي الذي كان مهدداً بالانقراض. ويمكن لزائر محمية الشومري القيام برحلة سفاري وسط الحيوانات البرية، ومشاهدة الطيور والحيوانات.
محمية الموجب: تقع هذه المحمية على الشاطئ الشرقي للبحر الميت، وتبلغ مساحتها 220 كيلومتراً مربعاً، وتعيش فيها أنواع مختلفة من الحيوانات والنباتات البرية والطيور.
محمية الأزرق: تقع هذه المحمية في واحة الأزرق في الصحراء الشرقية، على مساحة تبلغ 21 كيلومتراً مربعاً. وتعد ممراً للطيور المهاجرة ما بين أوروبا وآسيا وإفريقيا.
التعليم
يحظى الأردن بسمعة مرموقة بالتعليم بشكل خاص، وهي نتيجة لسياسات تطويرية ركزت على هذا الجانب على مدى عقود، فالنموذج الأردني للتعليم يتبع المعايير الدولية و درجاته التعليمية مقبولة في كل دول العالم.
التعليم المدرسي
يقسم التعليم المدرسي في الأردن إلى مرحلتين، فبعد عشر سنوات من التعليم الأساسي يتوجه الطلبة إلى:
التعليم الثانوي: لمدة عامين لإحراز شهادة الثانوية العامة (التوجيهي)، بفروعها المختلفة: العلمي، الأدبي، التجاري، الصناعي، الفندقي، الشرعي، التمريضي. يوجد أيضاً برامج غير أردنية تعادل الثانوية العامة في بعض المدارس الأجنبية الخاصة مثل السات (SAT) و البكالوريا الدولية International .Baccalaureate
التعليم المهني: تدريب مهني و حرفي لمدة عامين، لإحراز شهادة الاحتراف من وزارة العمل.
التعليم الجامعي
يُقبل الحائزون على شهادة الثانوية العامة في الجامعات الحكومية أو الخاصة أو الكليات. تطبق معظم الجامعات في الأردن النموذج الأمريكي الجامعي القائم على نظام الساعات (Credit Hours) الذي يمنح الطلبة المرونة لاختيار عدد الساعات وأوقات الدوام الصباحي أو المسائي. هنالك عشر جامعات حكومية معظمها مرتبط بجامعات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. هنالك أيضاً سبع عشرة جامعة خاصة. تستقطب الجامعات الأردنية كل عام عدداً كبيراً من الطلبة العرب وغير العرب.
المراحل و الدرجات الجامعية:
الدرجة الجامعية الأولى: درجة البكالوريوس (Bachelor): مدة الدراسة خمس سنوات للهندسة والصيدلة، وست سنوات للطب، وأربع سنوات للتخصصات الأخرى.
الدرجة الجامعية الثانية: درجة الماجستير (Master). مدة الدراسة من سنة إلى سنتين، يوجد أيضاً شهادات أخرى تعادل الماجستير الأردني كشهادة (DEA) الدراسات المعمقة (Diplôme d'Etudes Approfondies) وهي شهادة الماجستير حسب النظام الفرنسي، وشهادة الماجستير الألمانية (Magisterstudium)، وشهادة (MBA) وهي درجة إدارة الأعمال للطلبة ذوي الخبرة.
الدرجة الجامعية الثالثة: الدكتوراة (Doctorate). مدة الدراسة فيها من ثلاث إلى خ
مس سنوات.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www. fartka.jordanforum.net
 
الاردن الثقافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرتكهه :: ҉ਿ°●φ¸¸.» الـمـلـتـقـى آلـوٍطـنـي «.¸¸φ●°ੀ҉ :: ◊۩¯−ـ‗آلـوٍطـن الـعـربي وآلتـآريخ وآلمـجـد‗ـ−¯۩◊-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» تـزعـلْ علـيْ وّآ’رٍجـعَ "آ’رٍآ’ضيـكَ" بـآ’سلـوّوّبْ
الأربعاء يوليو 06, 2011 4:44 pm من طرف aadmin20

» الصديق الخاين
الأربعاء يوليو 06, 2011 4:31 pm من طرف aadmin20

» تذكر ﺛﻼﺙ | ﻭﺍﻧﺘﺒﻪ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ | ﻭﻻ ﺗﻌﻴﺶ ﻣﻊ ﺛﻼﺙ | ﻭﺍﻋﻄﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺛﻼﺙ | ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺤﺐ ﺷﺨﺺ ﺍﺑﺤﺚ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﺛﻼﺙ |
الأربعاء يوليو 06, 2011 3:49 pm من طرف aadmin20

» مسجااااات تقطع القلب .. حزن .. فراق .. شوووق .. الخ ؟
الأربعاء يوليو 06, 2011 3:45 pm من طرف aadmin20

» كلمات اهديها لكل شخص حزين !!
الأربعاء يوليو 06, 2011 3:41 pm من طرف aadmin20

» إلى من كان حبيبي
الأربعاء يوليو 06, 2011 3:38 pm من طرف aadmin20

»  حمل تولبار المنتدى لتتمتع بمميزاته الجباره
الأربعاء يوليو 06, 2011 12:28 pm من طرف ابو خالد

» تهاني وتبرك لي المنتدى
الأربعاء يوليو 06, 2011 1:46 am من طرف زائر

» قصة القارب العجيب
الأربعاء يونيو 29, 2011 2:43 am من طرف العقرب الاردني

»  هــل تريــد أن يصبــح وجهــــك كالقمـــر يــوم الحســــاب ؟؟
الأربعاء يونيو 29, 2011 2:42 am من طرف العقرب الاردني

» صراحة أريد أن أطرح بعض المواضيع الهامة على أمل أن تلقى نقاشا جادا و تتقبل جميع الأراء
الأربعاء يونيو 29, 2011 2:38 am من طرف العقرب الاردني

» تفسير ايه الكرسي
الثلاثاء يونيو 28, 2011 4:44 am من طرف العقرب الاردني

» تفسير آية الكرسيّ
الثلاثاء يونيو 28, 2011 4:37 am من طرف العقرب الاردني

» اسرار عن الفيس بوك
الثلاثاء يونيو 28, 2011 1:58 am من طرف العقرب الاردني

» مفاتيح الدول
الإثنين يونيو 27, 2011 12:09 pm من طرف العقرب الاردني

» Kim Kardashian تطلق عطرها الجديد (09/02/2010)
الإثنين يونيو 27, 2011 12:05 pm من طرف العقرب الاردني

» روبي:ليس لدي مانع للرقص على الحان القرآن (12/09/2010)
الإثنين يونيو 27, 2011 12:04 pm من طرف العقرب الاردني

» سوسن بدر تتعلم الرقص على يد دينا
الإثنين يونيو 27, 2011 12:02 pm من طرف العقرب الاردني

» حقائق واسرار عن (تامر حسنى )
الإثنين يونيو 27, 2011 12:01 pm من طرف العقرب الاردني

» ان لله وان اليه راجعون
الإثنين يونيو 27, 2011 12:00 pm من طرف العقرب الاردني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العقرب الاردني - 387
 
aadmin20 - 107
 
خذني لك - 69
 
امير - 18
 
Ameer AlMastro - 4
 
طيف الغرام - 3
 
علي السرحاني - 2
 
الاردني - 2
 
ابو خالد - 1
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صقور الاردن على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات فرتكهه على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر