منتديات فرتكهه


منتدى كلام شباب منتدى ثقافي اشتماعي ادبي وكل ماهوا جديد  
الرئيسيةاليوميةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا ((فرتكه)) وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي أهــلا بك عطر قدومك ... وتزيّنت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض في كل المجالات أتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا

شاطر | 
 

 المواقع الاثرية عمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقرب الاردني
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
avatar

SMS ~ SMS ~ :
ذكر
عدد المساهمات : 387
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
العمر : 39

الورقه الشخصيه
 :  

مُساهمةموضوع: المواقع الاثرية عمان   الخميس مايو 26, 2011 3:12 pm

المواقع الاثرية عمان

عـــمــــان



ترتفع مدينة عمان 750 متراً عن سطح البحر وترتفع جبالها 918 متراً .
ظهر العمونيون في الأردن في سنة 1250 ق م وعاشوا حياة البداوة وكونوا دولة قوية امتدت حدودها من الموجب جنوباً إلى سيل الزرقاء شمالاً ومن الصحراء شرقاً إلى نهر الأردن غرباً وكانت عمان عاصمة مملكتهم . وبحكم موقع عمان الجغرافي الاستراتيجي طمع فيها الغزاة فتعرضت مملكة العمونيين للغزو والدمار لكنها كانت تضمد جراحها وتعيد بناء مدنها. وكان "طوبياً العموني" آخر ملك حكم دولة العمونيين وارتبط اسمه بآثار عراق الأمير وقصر العبد في وادي السير. وبعد وفاة الاسكندر الكبير عام 323 ق م تفرق ملكه فخضعت سوريا للسلوقيين وحكم البطالسة مصر وفلسطين والأردن وأثناء حكم بطلماوس الثاني فيدلفوس (285-247 قبل الميلاد) حملت عمان اسم فيلادلفيا وبدأت تنعم بالحضارة اليونانية.
أما الأنباط فقد أصبحت دولتهم الواقعة في الجنوب من الأردن قوة عظمى وسرعان ما رغبوا في التوسع لحماية الطرق التجارية. احتلت الجيوش النبطية عام 90 قبل الميلاد المنطقة الشمالية من الأردن والمنطقة الجنوبية من سوريا وأصبحت عمان تحت حكم الأنباط.
وفي عام 63 قبل الميلاد ضمت مدينة عمان بعد أن احتلها الرومان إلى مدن الديكابوليس العشرة .
وتشكلت المقاطعة العربية في 22 آذار سنة 106 ميلادية بعد قضي على دولة الأنباط وبدأت عمان تنعم بالعيش بأمان واستقرار فأقيمت فيها الشوارع الجميلة والمدرج والهيكل والحمامات والسوق وميدان سباق الخيول وارتفعت قلعتها بين أسوار رائعة من حجر تضم برجاً عند كل زاوية لحمايتها. وفي سنة 114 انتهت الطريق بين بصرى وعمان مروراً بمدينة جرش. ثم أتت العصور البيزنطية فبنيت الكنائس وتمتعت بفترة من النشاط الديني المسيحي .
واستولى على مدينة عمان سنة 636 ميلادية الخليفة الأموي يزيد بن أبي سفيان واعتنى الأمويون أيما اعتناء بعمان وبنوا فيها مساكن وقصور في الصحراء وعندما جاء العباسيون ونقلوا عاصمتهم إلى العراق أهملت عمان وضربتها بعد ذلك هزات أرضية وغاب ذكرها تحت غبار الزمن إلى أن زارها عام 1812 العالم بوركهارت.
وفي الثاني من آذار سنة 1924 وصل إلى عمان الأمير عبد الله بن الحسين واختارها عاصمة لإمارة شرقي الأردن. وشهدت عمان تحت ظل حكم الهاشميين ازدهاراً اقتصادياً رائعاً .


جبل القلعة:

يرتفع هذا الجبل مائة وخمسة وثلاثين متراً تنتشر الآثار عليه فوق مساحة من الأرض على شكل زاوية مثلثة ويضم برجا وهيكلاً على الطراز الكورنثي لم يبق منه إلا الأساسات وبعض الأعمدة المبتورة. ويشاهد الزائر المواقع التالية فوق جبل القلعة: البرج في الجهة الجنوبية الغربية والهيكل عند ملتقى ضلعي زاوية المثلث ، والقصر ويقع إلى الشمال من هيكل هرقل والكنيسة وهي بيزنطية والبركة السرية وتقع في الزاوية الشمالية .
وقد أقامت دائرة الآثار الأردنية عام 1950 متحفاً للآثار فوق جبل القلعة يحتوي على آثار هامة من فترات ما قبل التاريخ وحتى أيامنا هذه.

المدرج الروماني

يقع الى الشرق من فندق فيلادلفيا ويبلغ قطر مسرحه واحداً وعشرين متراً و أعلى درج فيه يرتفع سبعين متراً ويستوعب ستة آلاف مشاهد وصمم بطريقة رائعة بحيث لا تزعج المتفرجين أشعة الشمس وبطريقة تسهل سماع كل حديث. وقد أقامت دائرة الآثار العامة متحفاً للحياة الشعبية ويحوي مجسمات تصور العادات العربية القديمة بينما أقيم في القبو الواقع على يسار المدرج متحفاً للأزياء العربية القديمة وقطعاً من الفسيفساء نقلت من جرش ومادبا.
كذلك يوجد آثار منتشرة في ضواحي عمان مثل القويسمة وهي على بعد أربع كيلومترات إلى الجنوب من عمان ووجدت فيها كنيسة ، وفي سحاب وهي على بعد خمسة كيلومترات من عمان وخربة السوق على بعد عشرة كيلومترات إلى الجنوب من عمان وفي اليادودة أو خربة أبو جابر وهي تبعد عشر كيلومترات من عمان على طريق مادبا.


وادي الســــير
استقر قوم من العمومنيين بقيادة أميرهم "طوبيا" في منطقة وادي السير عام 360 قبل الميلاد. وقد ورد اسم طوبيا في مخطوطات "زينون" التي عثر عليها في الفيوم بمصر. وتعتبر آثار عراق الأمير الموجودة في وادي السير أقدم الآثار في الأردن وارتفاع هذا البناء عن سطح البحر 494 متراً ويمتد من الشمال إلى الجنوب حوالي خمسمائة متر ويرتفع من 25 إلى 30 متراً وقد حفر في الصخر ويتألف من طابقين يحتوي الأول على خمس غرف واسعة والثاني على تسعة. وقد استخدمت هذه الغرف للسكن ومستودعات للتموين واسطبلات للخيول. وقد سمي عراق الأمير بهذا الاسم لأن مدخله يشبه باب المغارة والأمير هو "طوبيا".
ويقع على بعد نصف كيلو متر من عراق الأمير قصر العبد والي يبلغ طوله 38 متراً وعرضه 18 متراً ويرتفع فوق ساحة حوالي أربعة أمتار ونصف. وقد أحيط بحوض كانت تصل اليه المياه من الينابيع المجاورة. وهناك آثار لبوابة لم يبق منها إلا الأثر في الجهة الشمالية الشرقية وفي هذه الجهة يوجد رسم أسد بارز حفر على حجر من الرخام الأحمر ورسم للبؤة ضخمة واقفة وشبلها بين قدميها حفر على حجر ضخم .
الـــزرقــاء
تقع الزرقاء على بعد 24 كيلومتراً شمال شرق مدينة عمان وهي ثاني مدن المملكة من حيث عدد السكان والمساحة. ويعود تاريخ هذه المدينة إلى العصر الروماني والذي بنيت قلعة قصر اشبيب على أنقاضها. ويقع في ضواحي حي الزرقاء بعض المواقع الأثرية مثل العالوق وهي مدينة بيزنطية على بعد 26 كيلومتراً غرب الزرقاء، وخربة السمراء التي تقع إلى الشمال من الزرقاء والتي تدل الآثار فيها على أنها كانت موجودة في القرن الخامس الميلادي وعثر فيها على حجارة بازلطية عليها كتابات باليونانية والسريانية، وأخيراً قصر الحلابات الذي يقع على بعد 31 كيلومتراً عن الزرقاء على الطريق المؤدي إلى المفرق، وأخيراً قصر حمام الصراح ويقع على بعد ستة كيلومترات شرقي قصر الحلابات وقد بني زمن الأمويين ورممته مؤخراً دائرة الآثار العامة.
حســبان
تقع حسبان على تلة يبلغ ارتفاعها 883 عن سطح البحر. عاش الانسان في هذه المنطقة منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد وخلف وراءه وقد تعرضت هذه المنطقة منذ قديم الزمان لتوالي الحضارات والأمم عليها فقد سكنها المؤابيون واللآشوريون والبابليون والبطالسة والسلوقيون والرومان ثم جاءها البيزنطيون وكانت الديانة المسيحية قد انتشرت في المدينة. ثم اجتاحتها الجيوش الفارسية عام 612 ميلادية فدمرت المباني الفخمة والقلاع وتعرضت البلاد في عام 746 وقعت هزة أرضية عنيفة دمرت ما تبقى من مبانيها والحضارة التي سلمت من همجية الجيوش الفارسية. وفي أيلول كم هتك 1184 وصل إليها صلاح الدين الأيوبي لمواجهة الفرنجة وكانت حسبان قرية صغيرة جداً .
وأهم آثارها تل يبلغ ارتفاعه 883 متراً عن سطح البحر أقام عليه الهيلينيون والرومان المباني الفخمة والقلاع. ولعل موقعها يدل على أهميتها التاريخية والأثرية فالواقع على قمتها يستطيع أن يشاهد من الجنوب مادبا وماعين وذيبان والسهول التي تمتد إلى الموجب .
وتتبعثر في طول حسبان الحديثة وعرضها الأعمدة المطروحة على الأرض وتيجانها الرائعة التي تنتظر من يعيد لها رونقها والمباني التي صمدت أمام شراسة الزمن وهمجية الانسان. فقد عثر فيها على بقايا السور الضخم الذي كان يحيط بالاكروبوليس الهيليني ودرج حجري كان يؤدي إلى هيكل في العصر الروماني وبقايا كنيسة تزدان أرضيتها بالفسيفساء الملونة والتي تعود للعصر البيزنطي. ويجد الزائر إليها أيضاً بقايا حمامات في الطرف الغربي من الكنيسة البيزنطية وقبور رومانية وبيزنطية وطابون من العصر الأموي ومجموعة من الآبار يتسع أحدها الى ما يقارب &ر229 لتراً من الماء وقطعاً نادرة من العملة وعملة مملوكية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www. fartka.jordanforum.net
aadmin20
نائب المدير..
نائب المدير..
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 15/06/2011

الورقه الشخصيه
 :  

مُساهمةموضوع: رد: المواقع الاثرية عمان   الخميس يونيو 16, 2011 9:04 am

مشكور عالموضوع الرائع

يعطيك العافيه

لك مني كل الشكر







آطلب الصور الرمزية والتوقيع والباقي علي :~ http://fartka.jordanforum.net/t299-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المواقع الاثرية عمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرتكهه :: ҉ਿ°●φ¸¸.» الـمـلـتـقـى آلـوٍطـنـي «.¸¸φ●°ੀ҉ :: ◊۩¯−ـ‗آلـسـيـآحـه في آلوٍطـن العـربي‗ـ−¯۩◊-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» تـزعـلْ علـيْ وّآ’رٍجـعَ "آ’رٍآ’ضيـكَ" بـآ’سلـوّوّبْ
الأربعاء يوليو 06, 2011 4:44 pm من طرف aadmin20

» الصديق الخاين
الأربعاء يوليو 06, 2011 4:31 pm من طرف aadmin20

» تذكر ﺛﻼﺙ | ﻭﺍﻧﺘﺒﻪ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ | ﻭﻻ ﺗﻌﻴﺶ ﻣﻊ ﺛﻼﺙ | ﻭﺍﻋﻄﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺛﻼﺙ | ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺤﺐ ﺷﺨﺺ ﺍﺑﺤﺚ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﺛﻼﺙ |
الأربعاء يوليو 06, 2011 3:49 pm من طرف aadmin20

» مسجااااات تقطع القلب .. حزن .. فراق .. شوووق .. الخ ؟
الأربعاء يوليو 06, 2011 3:45 pm من طرف aadmin20

» كلمات اهديها لكل شخص حزين !!
الأربعاء يوليو 06, 2011 3:41 pm من طرف aadmin20

» إلى من كان حبيبي
الأربعاء يوليو 06, 2011 3:38 pm من طرف aadmin20

»  حمل تولبار المنتدى لتتمتع بمميزاته الجباره
الأربعاء يوليو 06, 2011 12:28 pm من طرف ابو خالد

» تهاني وتبرك لي المنتدى
الأربعاء يوليو 06, 2011 1:46 am من طرف زائر

» قصة القارب العجيب
الأربعاء يونيو 29, 2011 2:43 am من طرف العقرب الاردني

»  هــل تريــد أن يصبــح وجهــــك كالقمـــر يــوم الحســــاب ؟؟
الأربعاء يونيو 29, 2011 2:42 am من طرف العقرب الاردني

» صراحة أريد أن أطرح بعض المواضيع الهامة على أمل أن تلقى نقاشا جادا و تتقبل جميع الأراء
الأربعاء يونيو 29, 2011 2:38 am من طرف العقرب الاردني

» تفسير ايه الكرسي
الثلاثاء يونيو 28, 2011 4:44 am من طرف العقرب الاردني

» تفسير آية الكرسيّ
الثلاثاء يونيو 28, 2011 4:37 am من طرف العقرب الاردني

» اسرار عن الفيس بوك
الثلاثاء يونيو 28, 2011 1:58 am من طرف العقرب الاردني

» مفاتيح الدول
الإثنين يونيو 27, 2011 12:09 pm من طرف العقرب الاردني

» Kim Kardashian تطلق عطرها الجديد (09/02/2010)
الإثنين يونيو 27, 2011 12:05 pm من طرف العقرب الاردني

» روبي:ليس لدي مانع للرقص على الحان القرآن (12/09/2010)
الإثنين يونيو 27, 2011 12:04 pm من طرف العقرب الاردني

» سوسن بدر تتعلم الرقص على يد دينا
الإثنين يونيو 27, 2011 12:02 pm من طرف العقرب الاردني

» حقائق واسرار عن (تامر حسنى )
الإثنين يونيو 27, 2011 12:01 pm من طرف العقرب الاردني

» ان لله وان اليه راجعون
الإثنين يونيو 27, 2011 12:00 pm من طرف العقرب الاردني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العقرب الاردني - 387
 
aadmin20 - 107
 
خذني لك - 69
 
امير - 18
 
Ameer AlMastro - 4
 
طيف الغرام - 3
 
علي السرحاني - 2
 
الاردني - 2
 
ابو خالد - 1
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صقور الاردن على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات فرتكهه على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر