منتديات فرتكهه
منتديات فرتكهه
منتديات فرتكهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى كلام شباب منتدى ثقافي اشتماعي ادبي وكل ماهوا جديد  
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا ((فرتكه)) وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي أهــلا بك عطر قدومك ... وتزيّنت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض في كل المجالات أتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا

 

 القهوة --- لمحة عن نشأتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقرب الاردني
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
العقرب الاردني


SMS ~ SMS ~ : القهوة --- لمحة عن نشأتها  2511
ذكر
عدد المساهمات : 387
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
العمر : 44

الورقه الشخصيه
 :  

القهوة --- لمحة عن نشأتها  Empty
مُساهمةموضوع: القهوة --- لمحة عن نشأتها    القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالأحد يونيو 19, 2011 2:20 am

الموسوعة النبطية في القهوة العربية

القهوة --- لمحة عن نشأتها

من المؤكد إن القهوة نشأت في بلاد العرب منذ زمن طويل جدا وانتقلت إلى أوروبا وانتشرت في القرن السابع عشر .
وشجرة البن دائمة الخضرة تنمو إلى ارتفاع يبلغ حوالي خمسة أمتار وإذا تم تقليمها لا يزيد ارتفاعها عن المترين و تشبه الورقة شكل راس الحربة وتنمو الأوراق في أزواج متقابلة الوضع على الساق ولونها أكثر اخضرارا على السطح العلوي منه على السطح السفلي .
تزرع شجرة البن عادة بالبذور وتعد من أفضل النباتات و توضع في مشاتل حتى تبلغ عامها الأول وسرعان ما تظهر بعد ذلك الشجيرات الصغيرة التي تشتل بعدئذ
في البساتين حيث تقضي بقية حياتها المثمرة و تحظى بكثير من الاهتمام نظرا لأهميتها التجارية الكبيرة و التقليم الجيد يفيدها في الاحتفاظ بجودة الشكل كما يجعلها لا تعلو كثيرا فيسهل جني الكرزات منها .
تزهر شجرة البن لأول مرة حينما تبلغ من العمر ثلاث أو أربع سنوات و الزهرة أنبوبية الشكل , وتظهر في آباط الأوراق حيث تنمو في مجاميع كثيفة و الواقع إن شجرة البن المزهرة أية في الجمال رغم إن الأزهار لأتبقى أكثر من أيام قليلة .
و ثمرة البن بيضاوية الشكل ويكون لونها في بداية تكوينها اخضر داكنا ولكنها تنضج في غضون ستة أو سبعة اشهر و يتحول لونها إلى الأصفر فالأحمر القرمزي و ثمار البن تشبه إلي حد كبير ثمار الكرز المعروفة في الحجم و الشكل و اللون حتى إن كثيرا ما يطلق عليها اسم كرزات , و الجلد الأحمر لكرزة البن يغلف لبا حلوا تقبع بداخله حبتان من البن و الحبتان بدورهما مغلفتان بغشاء داخلي رقيق يسمى الرق وهناك أيضا غطاء رقيق أخر اسمه الجلد الفضي , وحبوب البن لها شكل مميز فاحد وجهيها مفلطح وأما الأخر فيشبه القبة أحيانا إن تتكون كرزات ذات حبة واحدة وهذه يطلق عليها اسم أعناب باز لائية وهي ثمينة بسبب النكهة التي تتميز بها القهوة و التي تصنع منها .
و يتم جني الكرزات ( الثمار ) يدويا وهي مهمة بطيئة لان الكرزات لا تنضج كلها في وقت واحد , و الكرزات الكاملة النضج هي فقط التي تجني و لهذا السبب تطول فترة جني الثمار بضعة أسابيع ريثما يتم نضج جميع الكرزات إلى الحد الذي يسمح بجنيها .
و في المصنع تفصل الحبوب عن القشرة و اللب و الأغشية الرقيقة و الجلد الفضي و بعد ذلك تصنف الحبوب إلي عدة أصناف و تعباء في أكياس للتصدير سعة الكيس حوالي 132 رطلا .

تسمية القهوة

قيل إنها سميت القهوة لان شاربها يقهي عن الطعام أي تقل شهوته له و لأنها طيبة الرائحة فيقال فلان طيب قهوة الفم أي رائحتة .

الشبة

هناك ما يعرف ويسمى بالشبة ( هي الطريقة التي يتم بها اعداد القهوة ) وطريقة الشبة هذه غير موحدة بين اهل القهوة فكل له خاصة فمنهم من يفضل اعداد القهوة قبل ان يحين موعد الفجر الاول وذلك لامور اهمها ان يقوم مبكرا ولا تفوته صلاة الجماعة وان يروض نفسه على هذه العادة الحميدة .

ومن هذه الفئة من يقول




ليا بانت النجمـة بكفـي تناوشـت
ادلال بيـض و المقاضـب براغيـل


انا وما حاشت يدينـي ومـا نشـت
بالبن و المسمار و الجوز و الهيـل


دريت لو عاشن هذ ي الايام ما عشت
لا بـد مـن قبـر عليـه المخاييـل




ومنهم من يقول




الله على الفنجـال حـزة محلـه
الى صار مقصوره وماء دلته سيل


وقودهـا سـدر ولا هـو بجلـه
الزعفران ابهارها و خالطه هيـل




تقديم القهوة

لقد درجت العادة على أن تقدم القهوة
أولا : إلى الضيوف و الزوار مهما كان الأمر تقديرا و تكريما لضيافتكم .ثانيا : لكبار السن و الأمراء وما شابه ذلك .
ثالثا : من يجلس عن اليمين امن يقوم بإعداد القهوة .وبالإضافة لما تقدم ذكره إذ انه هناك رأى للشعراء حول أفضلية تقديم القهوة ويتمثل هذا الراى بقوله احد الشعرا ء





صبه على اللي وان لفينا علـى ركـاب
بإطراف بيته مثـل جـزر القصاصيـب


واثنه على اللي وان غشا الزمل ضبضاب
يفـدي بروحـه دون زمـل الرعابيـب




وراي اخر

كان هناك ثلاثة ابناء عمومة , احدهما كريم و الثاني فارس و الثالث عقيد قومه , فتواجدوا في مجلس واحد لا رابع معهم و عندما جهزت القهوه قام صانعها لصبها للحاضرين .
فاحتار لمن يقدمها اولا فصب الفنجال ووقف متحريا اشاره احد الثلاثة بايهما يبدا .
فلم يتكلم أي واحد منهم باي كلمة او اشارة , فصب الفنجال بالدلة واعادها الى مكانها وجلس , ومرة اخرى قام فصب الفنجال ووقف متحريا أي اشاره او تنبيه من الحضور بايهم يبدا , وايضا لم يتلقى أي كلام او اشاره او تنبيه فارجع الدلة الى مكانها و جلس .
ثم قام فى المرة الثالثة فصب الفنجال ووقف ينظر اليهم بايهما يبدا فاشار اليه العقيد( عقيد قومه ) فقال هذه الابيات :-




يا مسوي الفنجال حوفه وذوقـه
خص الرجال وبد ناس على ناس


صبه على اللي وافي ٍ في حقوقه
يملا الصحن ويطمن النفس للناس


وسقها على اللي تلاعـج بروقـه
فكاك ربعه يوم الاريـاق يبـاس


وسقها على اللي كل عد ٍ يذوقـه
تلقى اخباره مثل عطات الامراس




فقام صباب القهوة فصب القهوة على الاول ( الكريم ) , ثم ساق الفنجال على الثاني ( الفارس ) ثم ساق الفجال على الثالث ( عقيد القوم ) .
ومن هذا المفهوم فان الشعراء يرون أن تقديم القهوة للكريم ثم الفارس وهذا الراى له مكانة خاصة بالمجتمع ولكنه باعتقادي لا ينطبق على حق الضيف الذي خصه الله تعالى بالإكرام وأوصى به النبي الكريم ( ص ) .
كما لا يفوتنا أن لطريقة إعداد القهوة طرق عدة وأنظمة وأصول تلقي كل عناية ورعاية منها جعل الدلة نظيفة بصورة دائمة واختيار الماء العذب الصافي أثناء إعداد القهوة واختيار البن الثمين و الحفاظ على حب البن عند الإعداد من إحراقه أو جعله قليل الاستواء مع تحلية البن بالبهارات المناسبة و أجودها الهيل كما أن هناك بعض العادات لبعض المناطق التي تختلف بعض الشيء بطريقة إعداد القهوة دون الإخلال بالجوهر
ولكم اجمل ما قيل في القهوة العربية

الشاعر الأمير / زيد الخوير الحميضي الناصري التميمي ... رحمه الله




قال الذي يبدع علـى كـل قافـي
من ضامرٍ ياتـن رْيـامٍ مواليـف


بمنومسة لقم على بكـر صافـي
عليه من شغل ابن سكران توليف


خلّه ليا ماتونـس النـذل غافـي
وقرب دلالٍ مثـل بـطٍّ مهاديـف


بدلال ماعنهن سنا النـار طافـي
بوجار من لادونهن بابهم جيـف


مبرهجٍ تسفـي عليـه السوافـي
من خلْقته ماطق في ركزة السيف


واحمس ولقّم بالعجـل يالسنافـي
شاميةٍ طرّف لها الجمر تطريـف


حماسها قرمٍ من الغـوش شافـي
دايم يقلبها حريصٍ علـى الكيـف


وزلَّه وصَفَّه عن سريب المصافي
من خوفة أحدٍ قال بالكيف ياحيف


كِنَّه ليا منـه غشاهـا الرّعافـي
نثر الذّهب من فوق لوح المشانيف


وبهارها من يمّـة الهنـد لافـي
في مركبٍ يقداه زجر العواصيـف


وان كان تزمل من طيورٍ هوافـي
بيضٍ فسدّ أفواهها باشقر الليـف


فنجالهـا لاشـف بيـن الأشافـي
لاكن يجذب من شفا شاربه شيف


يبرالها من بيـن فِـجّ الخوافـي
بكايرٍ تِرْمَـهْ سهيـلٍ ليـا شيـف


صبه لمن يثني خـلاف المقافـي
يوم الفرنج يقذِّف الملـح تقذيـف


ونفَّل بها اللـي للمـروات وافـي
مادوَّر التَّجْرات بـه والمصاريـف


اللي لياغليـت شراهـا جزافـي
مارطّله عنـد الدلاليـل بنصيـف


ياسامـعٍ منـي علـومٍ تشافـي
خذها من اللي نافلٍ كـل عرِّيـف


دنياك لو ضحكت تراهـا بخافـي
يبرم دواليـب الشِّقـا والتكاليـف


إنهب منه من قبل ماالعمر يافـي
صيٌّور ماتقفي ركابـك مواجيـف


صيُّـور عمـرك ناهـجٍ للذلافـي
سمر الليالـي تكملـه بالتتاليـف


صيُّور مايمسي لظى الجمر طافي
دنيا تفـرق كـل ربـعٍ مواليـف


وليا حصل عزٍّ مع الكيـف كافـي
ماني على الدنيا كثير التحاسيـف




الشاعر / فديغم بن خنيفر بن سبيل الرشيدي رحمه الله
من قصيدة طويلة – منها فى وصف القهوة




البارحه جاني عن النوم هوجـاس
جتني هواجيس ٍ على كـل نوعـي


ياعلي قـرب دلتيـن ٍ ومحمـاس
خلك ليا ارسلتك هميـم ٍ وطوعـي


نبي ليـا منـه رقـد كـل نعـاس
سهاجه الواجـب عيـال التبوعـى


سويت فنجال يداوى خوى الـراس
بدلال يشـدن البطـوط الوقوعـى


والله يالولا بـن زينـات الأجنـاس
اردع بهن هم ٍ لجا فـى ضلوعـى


لقنب قنيب اللى عوى عقب الأدماس
غير الضما ياعلى حاديـه جوعـى


من لا فزع يـوم الأريـاق يبـاس
يوم السعة محـد ٍ يبيلـه فزوعـى




الشاعر/ محمد بن مديبغ التميمي راعي المستجدة رحمه الله




يادلتي لايجزعـك واهـج النـار
ماجبتـك إلا باغـي ٍ تحْضنينـه


أبي ليا جونا مشاكيـل وخيـار
قلّطك والـرزق ربـي ضمينـه


ياعنك ماغظلم حجاجي عن الجار
ولايوم ماعنا تقـازى الظّغينـه




حمد بن ناحي المطيري




يازين شبة نارها العصر ياخليف
لا مالـت الفيـه وزان البـرادي


كسرت فنجال على غاية الكيـف
لاعج ريحه مثل ريـح الزبـادي


جونا مسايير يبـون العجاريـف
ليا أوحو دنين النجر مثل المنادي


جابوا سوالف طيبين المحاريـف
اللي عليهم يقهـرون الطـرادي




الشاعر/ زيد الخشيم رحمه الله




لاضاق صدري قمت اسوي من الكيف
فنجـال بـن مايغـبـب سريـبـه


بكر ٍ على بكر ٍعذي ٍ عـن العيـف
يطرى علي ان نام خطـو الزريبـه


وانٍ مصبه كن لونـه الـى شيـف
سلك الحريـر الـى تمهـل صبيبـه


صبه لممـرور ٍ براسـه زعانيـف
اللي إليـا شبـت يصالـي لهيبـه


ويثنى عن الرّبع المقفيـن بالسيـف
لاحـل فـي تـال التفافيـق ديبـه


وفينا محازمنـا اسـوات الكرانيـف
ومعنـا خطـاة املظـب لاح شيبـه


لعيون غيـدٍ شرّكـت تنثـر الليـف
اللـي شكـا وارد قناهـا عسيـبـه


بشرقي قفار ٍ كنها مزنـة الصيـف
شرقٍ ٍ عن البطحا بجـازع شعيبـه


اللـي نماهـا للمساييـر والضيـف
يوم ان ولد النـذل حـارب قريبـه


صرنـا لعـدلات المناظـر كلاليـف
ننجش لهم ملح الشفـا كـل عيبـه




الشاعر صعيليك يمتدح ناصر بن لحيدان الحمراني الناصري التميمي الكريم المشهور




حرام مايرخص بصنعاء بضاعه
وابن لحيدان على جاهـد القـاع


مانفدت يمناه من البـن ساعـه
يطبخ شهر للزوم صكاك الاصباع


ليا من عيلات الاجاويد ضاعـه
يفدع لو إن المجيدي على صاع




وقال الشاعر الكبير عايد السندى الرشيدى من قصيدة طويلة منها فى وصف القهوة




يامحلا رفعت مـن البيـت الأشنـاق
ليا اقفا الهجير وصـار دور البـرادى


العصر هفهوف ٍ وبالصبـح مشـراق
وسوالـف ٍ حـلـوة دوا للـفـوادى


ومهيل ٍ من جوف زينـات الأعنـاق
من وارد الرسـلان بيـض ٍ جـدادى


يقعد عماس الراس ريحه اليا أنسـا
ريح البخترى فـي صحاصـح وادى


سواه شغموم ٍ على الطيـب سبـاق
اختـار حبـه مـن بعيـد البـلادى


صلى صلاة الفجر من قبل الاشـراق
من عقب ما صلى على خيـر هـادي


وقرب وقود ٍ من هشيم ٍ لـه اشنـاق
شعاع ضوه مع سنا الصبـح بـادي


ثم ٍ بدى باللـي تقـل لـون نغـاق
سود جنوبه مـن صبـاح وهجـادي


وبـدا يصلفقهـا بالايـدي تصلفـاق
و فاحت بريح ٍ مثـل ريـح الزبـادي


فكره حضر للحمس من خوف الأحراق
لـو تندهـه ماينتـبـه للمـنـادى


ودقه بنجـر ٍ يسمعـه كـل مشتـاق
نجر ٍ يجضور عنـد لمـس الأيـادى


ولقم برسلان ٍ لهـا القلـب عشـاق
وحطه على جمـر ٍوقـوده ايـزادى


وزله على مصبوبة ٍ عنقهـا دقـاق
وبهـر بهيـل ٍ ذاعرينـه بـكـادى


وساقه على اليمنى لزاكين الأعـراق
فهود الرجال اللـى تضيـم المعـادى


مع منسف ٍ يحمل بالأطراف وحـلاق
الحيـل فوقـه تقـل ز لـم ٍ رقـادى


واليا حصل ما قلت من عنـد خـلاق
هـذا هـوى بالـى وغايـة مـرادى


مانى على الدنيـا ولـوه ٍ ومشتـاق
ولا أبكى علـى حـى ٍ وراه النفـادى


والعمر لو طول لـه المـوت لحـاق
ولا يــدوم الا كفـيـل العـبـادى




سعد بن قطنان المراغين من سبيع




جر الفراش لنا وهـات الدلالـي
اربع مغاتير ٍ على النـار تدنـا


ترى حلاة النـار دوم اشتعالـي
وسوقة فناجيل ٍ عليهم من أدنـا


فنجال اشقـر مثـل دم الغزالـي
ليا نقص شي من الكيف زد نـا


أتعب لها بالسوم لو كان غالـي
لو كان زود بالثمن مـا نشدنـا


نشري لها المثلوث هو شف بالي
لو كان سوقه نازح عن بلد نـا




وله أيضاً




قم يارويشد شب ضـو المنـاره
ثم هات من صوته يقود المسايير


نجر ٍ ليا حـرك تزايـد عبـاره
يازين صوته بين عوج الدواوير


يامسوي الفنجـال كثـر بهـاره
جلف ويتلنـه ثمـان ٍ مغاتيـر


حاذور يالصباب تثنـي مـداره
الا على اللي ينطحون المخاسير


احدٍ ليـا سيـر عرفنـا وقـاره
واحدٍ ليا سيـر يـدور التفاكيـر


كم واحدٍ ناشـي بليـا خسـارة
مصبر ٍ نفسه على البخل تصبير


هو يحسب انا ما نعرف الصقاره
يعد عمره من حساب المناعيـر


ياحبنـا والله لجمـع التـجـاره
لولا الحياء حنا نعرف المعاذيـر




الشاعر/ مبارك بن عبيكه بن رمال




قم يالمقهوي دن نجـر ومحمـاس
واحمس لنا من حب صنعا نماهـا


احمس وزين حمسة البن بقيـاس
دقـه ولقمهـا وعجـل سـواهـا


وصبه لممرور على الخيل مدبـاس
تقفي عنه صـم الرمـك لانصاهـا


من فوق ماتاخذ على الخيل مرواس
لاجدعت خبثـات الانفـس حذاهـا


واثنه لمن حوله على الزبر جلاس
اهل السموت اللـي بعيـد مداهـا


ابن عبيكه هرجتـه مابهـا بـاس
تطرب لها كرام اللحى من حلاهـا


طول الجدار وقصرة الرجل نوماس
لا صـار مـا للرجـل داع دعاهـا


تصير بعيون الرفاقه معـك بـاس
لاصار ماتدعى تـرى مـن عناهـا


يصيـر قـالاتٍ ويصيـر لـولاس
ونوبن من الادنيـن ياتـي بلاهـا


قلبك يصير ويضرب القلب عوماس
والنفس تقدح عقب زايـد غلاهـا


خلك على بابك تقل لـون حـراس
لاجو عليهـن محتريـن عشاهـا


لاجن مع الخل الشمالي لها اضراس
والكل تشكي رجلهـا مـن حفاهـا


نرحب بهم من قبل تجديع الالبـاس
ونقلط لهم تمر الحلا مـن نماهـا


ونذبح لهم كبش مربى بالاطعـاس
ونقلطه من قبـل يقـرب مساهـا


هذي سلوم جدودنا قبل مـن راس
واللي بعدنـا كـان ربـي هداهـا




سلطان بن عبدالله الجلعود رحمه الله




الله على الفنجال مع هجعـة النـاس
بـدلال نــارٍ مايبـطـل سنـاهـا


مع حمسةٍ يملا بهـا كـل محمـاس
ويقلبـه قـرم يعـرف استـواهـا


قم يافرج شبّه تري الكبـد والـرأس
و العين اشوفها قازيه مـن خطاهـا


حط الجروم اللي من العـام يبـاس
لياما يطـوح ضوهـا مـع فضاهـا


واحمس على جمر ترى ماله اجناس
وكفّـه ليـا منـه عرقهـا غشاهـا


واودع بهاره هيل ورهه بالاجـراس
ياخالط الفنجال تـري هـو حلآهـا


ودقه بنجـر يسمعـه كـل نعـاس
ولاتغلق الضبة علـى مـن بغاهـا


وصفه وصبه تري هو الصفى بقياس
ماهو خطاة الخامـل اللـي طهاهـا


اللي يحطه باوسط النـار مرفـاس
لمـا يطيـر قبوهـا مـع غمـاهـا




عضيب بن شلاح الحربي




ياما حلا عقب العشا شبة النـار
عقب الهجوع اليا رقد كل كوبـه


بقفرية ياعبيد يودع له اشعـار
وسواة فنجال ٍ يشوق بصبوبـه


حبه على المطلوب من بن وبهار
يعجبك بالفنجال صبغه وروبـه


كيفٍ يجوز لشارب الكيف والكار
لو دوروا به غمزة مـا لقوبـه


في مجلس ٍ فيه المشاكيل حضار
بغيبة ردي الحظ عنهـم بنوبـه




محمد بن أحمد بن محمد السديري




يا بجاد شـب النـار وادن الدلالـي
وأحمس لنا يابجاد ما يقعد الـراس


ودقه بنجـر يـا ظريـف العيالـي
يجذب لنا ربع على اكـوار جـلاس


وزله الى منـه رقـد كـل سالـي
وحله يفوح وقنـن الهيـل بقيـاس


وصبـه ومـدة ياكريـم السبالـي
يبعد همومي يوم اسمـه بالانفـاس


فنجال يغـدي مـا تصـور ببالـي
وروابع تضرب بها أخماس وأسداس




تركي بن حميد




يا ما حلا يا عبيد في وقت الاسحار
جر الفراش وشب ضـو المنـاره


مع دلةٍ تجذا علـى صالـي النـار
ونجر ٍ الى حـرك تزايـد عبـاره


النجر طـق وجـاذبٍ كـل مـرار
مالفهً الملفـوف مـن دون جـاره


في ربعة ماهيب تحجب عن الجار
لامن ولد اللاش مـا شـب نـاره




دغيم الظلماوي في القهوة




يا كليب شب النار يا كليب شبه
عليك شبه والحطب لك يجابـي


الوالمه يا كليب عجـل بصبـه
والرزق عند اللي ينشي السحابي


حنا علينا جيـب ماهـا وحبـه
وعليك تقليـط الـدلال العذابـي


ادغث لها يا كليب من جزل خبه
وشبه الى منه هبا كـل هابـي


بنسريةٍ يا كليب صلـفٍ مهبـه
متلطميـن وسوقهـم بالعقابـي


صبه لقرم ٍ صرفته مـا حسبّـه
يوم البخيل مدنهر الوجه هابـي


وعده عن اللي ما يداري المسبه
اللي يـدور بالقصـي الغيابـي


لا جاضع المنزوع خطو الجلبـه
يا حلو تالي الليل خبط الركابـي


اقحص لهم وابدي سلام المحبه
لا شح بالهيـن كبيـر العلابـي




سعد بن حمد بن ضويان




ياحسين كني على الجمر مجضوع
من فقد خلاني وفقـدي ربوعـي


قم سو فنجالٍ ترى الراس مصدوع
صفه وزله عن سريب الخموعـي


فنجال فيه مخموس الكيف مجموع
بدلال يشدن البطـوط الوقوعـي


ونجر ٍ دلاله ماو بالصوت مفجوع
يا زين حسه والخلايق هجوعـي


وان جاك بالمجلس سنافي وبالوع
عده على الطيب وكـب البلوعـي




عبد الله العلي الحرير يقول في القهوة




قم سو فنجـال ونظـف أدلالـه
ريحه لراعي الكيف يجلي اعماسه


اشعل ولونـه مثـل دم الغزالـه
لا ذاقه الراقـد يحـارب انعاسـه


في مجلس تدله اليا جـا مجالـه
اللي عن اللجات يقصر حساسـه


والا ترى بعض المجالس عذالـه
لا معشر ٍ طيب ولا فيـه اناسـه




غازي بن عون




ياريف قلبي للمسايير قـم شـب
وحط المنارة في طويل الظلالـي


عقب تشق ألها لجزل الحطب جب
وهات النجر واحضر جداد الدلالي


دنّـه وخلّـه للمساييـر يجـذب
لا قام صوتـه للنشامـى يلالـي


يوحونه الجيران لا قـام يقنـب
ويجيك الاقصى والقصير الموالي




سليمان المحمد الهزاع




لا في على جمر الغضى سو فنجال
فنجال بن ٍ من رخيص ٍ وغالـي


حيثك قديم مغربل البـن غربـال
حكيم عنـد مصاطـرات الدلالـي


خله على المطلوب يلفت لنا البال
يفتح لنا المعنى بمبـدا المقالـي


الى انطلق من ثعلب المبهرة مال
يشدي خضاب مخفـرات حيالـي




وردت هذه القصة في موقع ( مجالس حرب )

وفيها أن محمد بن ونيان من بني علي من حرب كان كريما وكانت أموره المادية تخذله أحيانا كثيرة ولا تأتي على ما يتمنى, وكان له جار رزق ببعض المال فاشترى دلالا فاخرة وتظاهر بالكرم وليس بطبيعته الكرم , وفي أحد الأيام حل على محمد ضيف كالعادة وعمل له من القهوة الموجودة عنده بحضور جاره الثري الذي تصرف تصرفا غير لائق وكأنه يريد إحراج محمد أمام ضيفه والتباهي بأنه هو الكريم الذي يملك القهوة الغالية والأفضل , فسأل محمد بن ونيان قائلا : هل قهوتك يمانية ؟ فقال: لا .. إنها شامية . وكان الرجال في السابق يحملون القهوة في أردان ثيابهم , فأمر محمد أن يكفأ الدلة ويعيد عمل القهوة بعد أن ناوله حفنة من قهوته , ولم يكن أمام محمد إلا أن يمتثل وهو في غاية الإحراج أمام ضيفه..لكنه كان يعرف طبع هذا الجار الذي أراد أن يحرجه ويظهر كرمه المتصنع أمام الضيف الغريب.
وفي المساء لما نام الضيف لم ينم بن ونيان بل ظل ساهرا على ناره وهو يتذكر هذا الموقف فقال هذه القصيدة المعبرة التي تصور حالته وحال جاره وما حدث بينهما :




يا الله يا اللي سايلـه مـا يملّـه
يا منبت العشب الخضَر بالرِشاشي


تفرج لمن كنّه على صَالي و مَلّـه
متحيّـرٍ ضاقـت عليـه الممـاش


لاضاق صدري جبت نجـر ودلـة
وسويت مايطفي لهيـب بجاشـي


وان جا المسير عمس عندي دوا له
فنجال ماسـواه خطـو الخداشـي


بكر على بكـر ليـا جيـت ازلـه
يشبه خضاب مردوعات النقاشـي


وان كثر هتّاش الخـلا مـا نملّـه
حقـه علينـا فـزةٍ بإنبهـاشـي


يوم ان ولد الـلاش ياقـف بظلـه
كنه على درب المراجـل يهاشـي


ومعبّريـن ٍ كـل وقـتٍ بحِـلّـه
نصبر على ما كاد والرزق ماشـي


حي ٍ هشيم وحـي ٍ نوقـد بجلـة
ومـر نبهرهـا ومــر بـلاشـي


ونوب بيسر ونجمع الكيـف كلـه
ونوب على الشامية أم الغشاشـي


ا تُعبا لضيفٍ عاني ٍ مـن محلـه
نمشي قصَاد ولا نحـب انتفاشـي




الشاعر نجا الرشيدى بوصف القهوة




البارحه سهران فى هجعـة النـاس
عينى همومن ٍ بالحشـا مسهرتهـا

العيـن مانامـت ولا طبهـا نعـاس
تقـول سـلاة النـخـل مطرفتـهـا

طارنٍ علي من الهواجيس هوجـاس
فكـرت بأولهـا وفــى تاليتـهـا

أكيل فى مكيال فكـرى والأحسـاس
وأردها عـن ضيقهـا فـى سعتهـا

قمت أضرب الأفكار بأخماس واسداس
وعينـي تفيـض بعبـرة ٍ كاتمتهـا

ليا قلت هانت ردها بالحشـا اليـاس
الله يعـجـل بالـفـرج خاتمتـهـا

وسويت فنجال ٍ يعالج خـوا الـراس
فى دلة ٍ جمر الغضـا مـن تحتهـا

قلبت حمستها على اطراف محمـاس
يمناى قبـل احـراق حبـه جذتهـا

ودنيت من صوته يهجرس تهجراس
نجـر ٍ يـده جتهـا يـد ٍ لاعبتهـا

وقننت طبختها على الكيـف بقيـاس
وقـدرت قيمـة هيلهـا وقهوتـهـا

عطر ٍ هواء ريحه مغـذى للانفـاس
لياشمتـه نفـس العليـل اشتهتهـا

خافه يهدى خاطـر ٍ فيـه وسـواس
وتبرد جـروح ٍ مهجتـى مخفيتهـا




الشاعر فيصل نجا الرشيدى يرد على والده فى وصف القهوة



قم ياقصيدى وانتفض واقضب الفاس
وهات الغضاة القاسية فـى صفتهـا

وشب القوافى لايجى لعينى عمـاس
تـرى الطـوارى داخلـى مجهمتهـا

وسو أشقر بنه يداوى هـل البـاس
فى دلة ٍ يامـا السمـر قـد حمتهـا

وصب المعانى و اكتب الصدر قرطاس
النفس ضاقـت والسمـا ماسعتهـا

جتنى المعانـى كنهـا در والمـاس
وأغلى من بنيـات فيصـل سمتهـا

من غالى فى خاطر الشعـر نبـراس
يمناه لـو تبغـى النجـوم وصلتهـا

يالعنبوهـم تـقـل دق الأجــراس
ول يا هجوس ٍ كـل نفـس هجتهـا

لاطبت ياراسى ولا طـاب الأونـاس
لين أعرف منين الهجوس وجهتهـا

وأجهم واغوص اليـم للهم عسـاس
وأكبـح جمـوح ٍ تبتـرم ساقيتهـا

وأعقل رحول الغدر فى صدر الأنجاس
وأبذل نفيـس ٍ فـى يـدى مبذلتهـا

يابوى أنا ما عندى الا انت بالنـاس
وروحى لك اليمنى وهـذى صفتهـا


الشاعر / تركي بن حميد من قصيدة طويلة


يجلي صدى قلبي ضبيح المهاريس
لا قام شراب الحشايـش يعومـي

ودلال فوق النـار دايـم مجاليس
اكرامهـن حـق علينـا لزومـي

من صنعة الصبة وخمس التحاميس
بريـة يعمـل بهـا كـل يـومـي

وبهارهـا هيـل بليـا حواسيـس
وكيفٍ يعدي للنشامـى القرومـي


الشاعر / خلف بن دعيجا الشرارى



يا شارب الكيف الحمر سو فنجال
ترا المراجل ساسها نيـة الخيـر

فنجال خطو الغشمري يشرح البال
وقت الضحى لا قربت حومة الطير

صبه على شيالة الحمل لو مـال
زمل الصخاني ما تهاب المخاسير


الشاعر / راكان بن حثلين


ياما حلا الفنجال مع سيحة البال
في مجلس ما فيه نفس ثقيلـه

هذا ولد عم ٍ وهذا ولـد خـال
وهذا رفيق ٍ مـا لقينـا مثيلـه


الشاعر / دبيس بن مهلهل




وادلتي واقـو صبرهـا علينـا
خمسين عام ما فهقتة عن النار

صبه على اللي لا ركب يتبعونة
لانفظواعقب العوانـي بالانكـار

وعده على اللي دايم ينحرونـه
اللي يشببهـم لياجـوه خطـار

وعده على اللي لابته يمدحونـة
فكاك تال القوم كان الدخن ثـار

واقصر عن اللي ماتعدد فنونـة
ماهو على طرق المواجيب صبار




الشاعر / هايس بن مجلاد




قم سو ما يصبغ على الصين يا ذياب
بـدلال يشـدن البطـاط المحاديـب

احمس اللى من العـرق فوقهـا ذاب
واستدن ما يجذب عليك الشراريـب

نجر يصيح من الطرب تقل بحجـاب
يصبر على طول الدهـر للمواجيـب




الشاعر الكبير/ محمد العبداللة القاضى الوهيبى التميمى في قصيده طويلة منها




ياملّ قلبٍ كـل مـا التـم باشفـاق
من عام الاول به دواكيـك وخفـوق

كنه مع الـدلاّل يجلـب بالاسـواق
وعامين عن معزّل الوسط ماسـوق

يجاهد جنودٍ في سواهيـج الاطـراق
ويكشف له اسرارٍ كتمهـا بصنـدوق

الى عن لك تذكار الاحباب واشتـاق
بالك وطاف بخاطرك طاري الشـوق

دنيت لي من غالـي البـن مـالاق
بالكف ناقيها عن العـذف منسـوق

احمس ثلاثٍ يا نديمي علـى سـاق
ريحه على جمر الغضا يفضح السوق

وايـاك والنيـه وبالـك والاحـراق
واصحا تصير بحمسة البن مطفـوق

الى اصفر لونها ثم بشت بالاعـراق
صفرا كما الياقوت يطرب لها الموق

وعطت بريح ٍ فاخر ٍ فاضـح ٍ فـاق
ريحه كما العنبر بالانفاس منشـوق

دقه بنجـر ٍ يسمعـه كـل مشتـاق
راعي الهوى يطرب الى دق بخفـوق

لقـم بدلـة مولّـع كنهـا ســاق
مصبوبـةٍ مربوبـةٍ تقـل غرنـوق

خله يفوح وراعي الكيـف يشتـاق
الى طفح له جوهرٍ صـح لـه ذوق

أصفر قمـوره كالزمـرد بالاشعـاق
وكبارها الطافح كما صافـي المـوق

زله على وضحا بها خمسـة ارنـاق
هيلٍ ومسمـار بالاسبـاب مسحـوق

مع زعفرانٍ والشمطري الى انسـاق
والعنبر العالي على الطاق مطبـوق

فيـلا اجتمـع هـذا وهـذا بتيفـاق
صبه كفيت العوق عن كـل مخلـوق

بفنجال صينٍ زاهيٍ عنـد الارمـاق
يغضي بكرسيه كما اغضاي غرنـوق

الى انطلق من ثعبته تقـل شبـراق
رنقٍ تصوّر للحمامه علـى الطـوق

شكّل على الفنجال لونـه الـى راق
دم الغزال الى انمزع منـه معلـوق

خمـرٍ الـى منـه تسلـل بالاريـاق
وعليه من ماء صافي الورد مدلـوق

راعيه كنّـه شـاربٍ ريـق تريـاق
كاس الطرب وسرور من ذاق له ذوق

وصلاة ربي عدد مـا بـارقٍ حـاق
على النبي الهاشمي خيـر مخلـوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www. fartka.jordanforum.net
 
القهوة --- لمحة عن نشأتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» والدك او والدتك لمن ستقدم (القهوة) اولا ..!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرتكهه :: ҉ਿ°●φ¸¸.» مـلـتـقـى الـقـبـآئـل وآلعـشـآئر «.¸¸φ●°ੀ҉ :: ◊۩¯−ـ‗تـآرٍيـخ الباديـه ورجآلآتـهـآ‗ـ−¯۩◊-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» تـزعـلْ علـيْ وّآ’رٍجـعَ "آ’رٍآ’ضيـكَ" بـآ’سلـوّوّبْ
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 4:44 pm من طرف aadmin20

» الصديق الخاين
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 4:31 pm من طرف aadmin20

» تذكر ﺛﻼﺙ | ﻭﺍﻧﺘﺒﻪ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ | ﻭﻻ ﺗﻌﻴﺶ ﻣﻊ ﺛﻼﺙ | ﻭﺍﻋﻄﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺛﻼﺙ | ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺤﺐ ﺷﺨﺺ ﺍﺑﺤﺚ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﺛﻼﺙ |
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 3:49 pm من طرف aadmin20

» مسجااااات تقطع القلب .. حزن .. فراق .. شوووق .. الخ ؟
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 3:45 pm من طرف aadmin20

» كلمات اهديها لكل شخص حزين !!
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 3:41 pm من طرف aadmin20

» إلى من كان حبيبي
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 3:38 pm من طرف aadmin20

»  حمل تولبار المنتدى لتتمتع بمميزاته الجباره
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 12:28 pm من طرف ابو خالد

» تهاني وتبرك لي المنتدى
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 1:46 am من طرف زائر

» قصة القارب العجيب
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالأربعاء يونيو 29, 2011 2:43 am من طرف العقرب الاردني

»  هــل تريــد أن يصبــح وجهــــك كالقمـــر يــوم الحســــاب ؟؟
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالأربعاء يونيو 29, 2011 2:42 am من طرف العقرب الاردني

» صراحة أريد أن أطرح بعض المواضيع الهامة على أمل أن تلقى نقاشا جادا و تتقبل جميع الأراء
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالأربعاء يونيو 29, 2011 2:38 am من طرف العقرب الاردني

» تفسير ايه الكرسي
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 4:44 am من طرف العقرب الاردني

» تفسير آية الكرسيّ
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 4:37 am من طرف العقرب الاردني

» اسرار عن الفيس بوك
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 1:58 am من طرف العقرب الاردني

» مفاتيح الدول
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 12:09 pm من طرف العقرب الاردني

» Kim Kardashian تطلق عطرها الجديد (09/02/2010)
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 12:05 pm من طرف العقرب الاردني

» روبي:ليس لدي مانع للرقص على الحان القرآن (12/09/2010)
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 12:04 pm من طرف العقرب الاردني

» سوسن بدر تتعلم الرقص على يد دينا
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 12:02 pm من طرف العقرب الاردني

» حقائق واسرار عن (تامر حسنى )
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 12:01 pm من طرف العقرب الاردني

» ان لله وان اليه راجعون
القهوة --- لمحة عن نشأتها  Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 12:00 pm من طرف العقرب الاردني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العقرب الاردني - 387
القهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_rcapالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_voting_barالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_lcap 
aadmin20 - 107
القهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_rcapالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_voting_barالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_lcap 
خذني لك - 69
القهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_rcapالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_voting_barالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_lcap 
امير - 18
القهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_rcapالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_voting_barالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_lcap 
Ameer AlMastro - 4
القهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_rcapالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_voting_barالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_lcap 
طيف الغرام - 3
القهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_rcapالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_voting_barالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_lcap 
علي السرحاني - 2
القهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_rcapالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_voting_barالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_lcap 
الاردني - 2
القهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_rcapالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_voting_barالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_lcap 
ابو خالد - 1
القهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_rcapالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_voting_barالقهوة --- لمحة عن نشأتها  I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صقور الاردن على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات فرتكهه على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة